نتنياهو يبحث مع المبعوث الأممي ملادينوف الأوضاع في غزة

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مع الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف الأوضاع في قطاع غزة.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في تصريح مقتضب وصل الأناضول نسخة منه: "التقى رئيس الوزراء نتنياهو في ديوانه اليوم مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، وبحث معه القضايا الإقليمية والأوضاع في قطاع غزة".

كانت الأوضاع الإنسانية في غزة في صلب اجتماعين عقدهما نتنياهو نهاية الأسبوع مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، والمبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات.

وجاءت الاجتماعات بالتزامن مع تسريبات في وسائل الإعلام الإسرائيلية عن خطط إسرائيلية لقطاع غزة. إذ قالت هيئة البث الإسرائيلية مساء الاثنين، إن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان اتفق مع رئيس قبرص الرومية نيكوس أناستاسيادس بشكل مبدئي، على إقامة رصيف في أحد الموانئ القبرصية لنقل البضائع إلى قطاع غزة، على أن يكون تحت إشراف إسرائيلي.

وأضافت: "يقضي الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم الجمعة الماضي، بتشكيل طاقم عمل مشترك للدولتين في غضون أسبوعين، كي يعرض خلال ثلاثة أشهر الخطة لإقامة هذا الرصيف".

وتابعت: "سيشمل الرصيف آلية إشراف إسرائيلي تمنع حركة حماس من استغلال هذا المنفذ لتهريب وسائل قتالية".

ونقلت الهيئة عن مصدر رفيع في وزارة الدفاع الإسرائيلية، لم تسمه، أنه "عندما ننتهي من الترتيبات اللازمة لهذا المشروع، سنتوجه إلى سكان قطاع غزة بشكل مباشر دون التشاور مع حماس، ونعرض أمامهم رزمة المزايا ليتمكنوا من اختيارها أو التنازل عنها".

لكن المحطة الثانية في التلفاز الإسرائيلي قالت مساء الاثنين، إن إسرائيل تشترط تنفيذ هذا الأمر بإطلاق حركة (حماس) 4 إسرائيليين تحتجزهم في غزة منذ حرب 2014.

وحذر فلسطينيون ومسؤولون أمنيون إسرائيليون ومؤسسات أممية في الأشهر الأخيرة من تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

أضف تعليقك

تعليقات  0