«التجارة»: إغلاق شركات جمعت تبرعات دون ترخيص

كشفت مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة أغلقت شركات جمعت تبرعات دون الحصول على ترخيص، استناداً إلى كتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وقالت المصادر، إن «الشؤون» أوصت، في كتاب وجهته إلى «التجارة»، بضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن ممارسة بعض الشركات أنشطة لجمع التبرعات، أو القيام بأي عمل ذي طابع خيري، من دون صفة اعتبارية، أو الحصول على ترخيص «الشؤون»، في مخالفة للقرار الوزاري 101 لسنة 1995.

وأضافت أن «التجارة» وضعت تلك الشركات تحت مجهر الرصد، تمهيداً لحصرها وضمان عدم اتخاذها تلك الخطوات مستقبلاً، وخاطبت إدارة مكتب الوزير بالإجراءات التي اتخذتها ضدها، بعد التفتيش عليها، مشيرة إلى أن الوزارة أغلقت شركة لنشر وتوزيع القرآن، ومكتبة إسلامية، بعدما تبين عدم وجود مقر لهما.

من جهة ثانية، ألغت «التجارة» تراخيص شركات لم تجدد تراخيصها بعد انتهائها، استناداً إلى مواد القانون الخاص بالمحلات التجارية ولائحته التنفيذية، وكشفت على مواقع شركات أخرى للتأكد من وجودها.

وكشف مصدر مطلع أن الوزارة ألغت ترخيص شركة لبيع قطع غيار السيارات بعد زيارتها لمقار تلك الشركة، وتسجيل إدارة الرقابة التجارية إفادتها بالكشف عليها، إلى جانب دراستها للوضع القانوني لإلغائها، بناء على تقرير الإدارة، وإعمالاً لمقتضيات المصلحة العامة.

يشار إلى أن الوزارة تستطيع أيضاً حل الشركة استناداً إلى المادة 266 من قانون الشركات، والخاص بانقضاء الشركة وتصفيتها.

أضف تعليقك

تعليقات  0