صادرات الكويت من النفط الخام لليابان تنخفض بنسبة 8.9 في المئة

كونا - أعلنت وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية اليوم الثلاثاء ان الصادرات الكويتية من النفط الخام لليابان انخفضت خلال مايو الماضي بنسبة 9ر8 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 30ر6 مليون برميل او 203 الاف برميل يوميا وذلك في اول انخفاض لها منذ شهرين.

وذكرت الوكالة في تقريرها الاولي ان الكويت التي تعد خامس اكبر مورد نفطي لليابان صدرت 8ر6 في المئة من اجمالي واردات طوكيو من النفط الخام مقارنة بنسبة 0ر8 في المئة التي كانت عليها خلال الشهر ذاته من عام 2017.

وشهدت واردات اليابان النفطية ارتفاعا بنسبة 1ر7 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 98ر2 مليون برميل في اليوم كأول مكسب لها منذ شهرين.

وشكلت الشحنات من الشرق الأوسط 9ر89 في المئة من اجمالي الشحنات بزيادة بلغت 6ر6 نقطة مئوية عن العام الماضي.

ولاتزال المملكة العربية السعودية المورد النفطي الاول لليابان حيث ارتفعت وارداتها بنسبة 0ر1 في المئة مقارنة بعام 2017 لتصل الى 14ر1 مليون برميل يوميا تليها الامارات العربية المتحدة بواقع 618 ألف برميل يوميا بإنخفاض 6ر0 في المئة.

فيما تحل قطر بالمرتبة الثالثة بواقع 275 ألف برميل في اليوم بينما تأتي إيران في المركز الرابع بواقع 211 الف برميل في اليوم على التوالي. يذكر ان اليابان هي ثالث اكبر مستهلك للنفط في العالم بعد كل من الولايات المتحدة والصين.

أضف تعليقك

تعليقات  0