‏إيران: جاهزون لشل صادرات النفط الخليجي

فيما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إنه لا أحد في منطقة الخليج سيصدر نفطه إن مُنعت إيران من ذلك، وذلك في تعليق منه على تصريحات المسؤولين الأميركيين عن وقف صادرات النفط الإيراني إلى الصفر، هدد قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بتطبيق إجراءات تعرقل صادرات النفط الإقليمية إذا حظرت الولايات المتحدة مبيعات بلاده من النفط، مشيدًا بتصريحات روحاني، ومؤكدًا إنه مستعد لتطبيق مثل تلك السياسة إذا لزم الأمر.

وخاطب قائد فيلق القدس رئيس البلاد قائلا "أقبّل يدك لمثل هذه التصريحات الحكيمة التي جاءت في وقتها، وأنا في خدمتك لتطبيق أي سياسة تخدم إيران".

وكان روحاني قد قال مخاطباً ترمب: «إذا كنتم تستطيعون وقف صادراتنا النفطية فافعلوا وسترون نتيجة ذلك».

وأضاف: «زعم الأميركيون أنهم يريدون وقف صادرات النفط الإيرانية بالكامل. إنهم لا يفهمون معنى هذا التصريح؛ لأنه لا معنى لعدم تصدير النفط الإيراني بينما يجري تصدير نفط المنطقة».

وحين سُئل خلال مؤتمر صحفي في برن، إذا كانت التعليقات تمثل تهديداً بالتدخل في شحنات الدول المجاورة، أجاب روحاني قائلاً: «افتراض أن إيران ستُصبح المنتج الوحيد غير القادر على تصدير نفطه افتراض خاطئ.. الولايات المتحدة لن تستطيع أبداً قطع إيرادات إيران من النفط».

يذكر أن السعودية أكدت استعدادها لاستخدام طاقتها الإنتاجية الاحتياطية من النفط للتعامل مع أي متغيرات مستقبلية في معدلات العرض والطلب على الخام.

كما قالت الإمارات إن بمقدورها زيادة َإنتاج النفط بمئات الآلاف من البراميل يوميا إذا كان ذلك ضروريا لتخفيف أي نقص محتمل للمعروض بالسوق العالمية.

أضف تعليقك

تعليقات  0