الصحة: جاهزون لاعتماد كود الأمراض الجديد بنسخته الـ11

(كونا) – أكدت وزارة الصحة، اليوم الأحد، جاهزيتها لاعتماد «كود» الأمراض الجديد بنسخته الـ11، المخصص للتصانيف الدولية للأمراض وذلك بعد تصديق منظمة الصحة العالمية عليه قريبا.

جاء ذلك في كلمة للوكيل المساعد لشؤون التخطيط والجودة بالوزارة، الدكتور محمد الخشتي، خلال افتتاح ورشة العمل المخصصة للأطباء والعاملين في مجال التصانيف الدولية بدول شرق المتوسط، ودول مجلس التعاون الخليجي، وتستمر خمسة أيام.

وأضاف الخشتي أن تصنيف الأمراض يعد أحد المشاكل التي تواجه النظم الصحية في العالم، مشيرا إلى أن الكويت ودول الخليج العربية ودول شرق المتوسط سيبدأون باستخدام تصنيف المنظمة بعد اعتماده رسميا.

وأوضح أن الورشة تهدف إلى تعريف المشاركين بسبل ترميز الاعاقات والحركة، باستخدام التصنيف الدولي للإعاقة والحركة وارتباطه برموز الأمراض بنسختيه الـ10 والـ11، والاستفادة منها في اعتماد التصانيف الدولية الجديدة لتحديد نسب الإعاقة، والكشف عنها سواء كانت بسيطة او متوسطة او عالية.

ولفت إلى أن الكويت تعتبر الدولة الوحيدة المطبقة لعائلة التصانيف الدولية الجديدة، الخاصة بالإعاقة والحركة، التي من شأنها الحد من ادعاء الإعاقة والتقليل من معدلاتها وفقا للمعايير العالمية بالتصنيف الجديد.

أضف تعليقك

تعليقات  0