فتح باب التسجيل في خطة البعثات الداخلية لحملة الثانوية الانكليزية والحاصلين على الدبلوم..اليوم وحتى 30 الجاري

تفتتح الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة بوزارة التعليم العالي اليوم، باب التسجيل في خطة البعثات الداخلية لحملة الثانوية الانكليزية والحاصلين على الدبلوم للعام الدراسي 2019/2018 اليوم وحتى 30 الجاري.

وتضمّنت الخطة، التي حصلت الصحف على نسخة منها، 69 تخصصا لخريجي الثانوية، منها 38 في مرحلة البكالوريوس، موزعة على 5 جامعات وكليات، هي الجامعة الأميركية، وجامعة الشرق الأوسط، وجامعة الخليج وكلية القانون، اضافة الى كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا.

في حين كان هناك 31 تخصصا للدبلوم لخريجي الثانويات الانكليزية، موزعين على 6 كليات خاصة، هي الكلية الاسترالية وكلية الشرق الأوسط، وكلية الكويت التقنية، وكلية بوكسهل للبنات، وكلية الجونكوين الكندية، اضافة الى كلية تكنولوجيا الطيران.

وتضمّنت الخطة نسبا متفاوتا للقبول في كل برنامج، سواء في مرحلة البكالوريوس، وكذلك الدبلوم في الجامعات والكليات، وذلك وفقا لنسب المقبولين في خطة البعثات الداخلية السابقة، حيث كانت أعلى نسبة في برامج البكالوريوس لتخصّص الهندسة الكهربائية %87 والأقل %70 لتخصص التسويق والعلوم الاجتماعية والسلوكية، أما الدبلوم فأعلى نسبة %73 لتخصص هندسة صيانة الطائرات والأقل %65 بعدة تخصصات.

أما الحاصلون على الدبلوم، فقد حدد المجلس في خطته 41 تخصصا في 6 جامعات خاصة بالبلاد، هي الكلية الاسترالية 6 تخصصات، والجامعة الأميركية 14 تخصصا، وجامعة الشرق الأوسط 11 تخصصا، وجامعة الخليج 7 تخصصات، وكلية العلوم والتكنولوجيا تخصصين، وتخصصاً في كلية القانون.

واشترطت الخطة على الحاصلين على الدبلوم للتقديم على البعثات، أن يكون الحد الأدنى لنسبة شهادة الدبلوم 3 نقاط في نظام «الـ 4 نقاط»، أو بنسبة %80 في الأنظمة الأخرى، في حين سيكون الحد الأدنى لذوي الاحتياجات الخاصة للاعاقة السمعية وصعوبات التعليم 2.5 في نظام «الـ 4 نقاط» و%70 في الأنظمة الأخرى.

أضف تعليقك

تعليقات  0