سفيرة قرغيزيا تثمن مشاركة الكويت الثقافية في بطولة الألعاب العالمية للشعوب الرحل

ثمنت سفيرة جمهورية قيرغيزيا لدى الكويت سمارغول ادامقولوفا مشاركة الكويت الثقافية المرتقبة في بطولة الألعاب العالمية للشعوب الرحل في دورتها الثالثة التي تستضيفها بلادها في الفترة بين 2 و 8 سبتمر المقبل.

وأعربت ادامقولوفا في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم عن تقديرها لمشاركة القائمين على قرية الشيخ صباح الأحمد التراثية التي تستضيف سنويا مهرجان الموروث الشعبي الكويتي في البطولة وذلك بعد مشاركة الكويت النسخة الماضية بوفد من نادي الهجن الكويتي أبرزت الجانب الاجتماعي والتاريخي والثقافي.

وقالت إن حكومة بلادها تسعى من خلال اهتمامها بتنظيم بطولة الألعاب العالمية للشعوب الرحل للمرة الثالثة إلى تعريف العالم بقيرغيزيا وتنشيط السياحة فيها وجذب المستثمرين إليها.

وأضافت أن المجال مفتوح أمام جميع الدول للمشاركة في البطولة بغية عرض جزء من ثقافتها وتعزيزا للعلاقات مع تلك الدول متوقعة أن تحظى هذه النسخة ب 3000 مشارك في حين أكدت 60 دولة مشاركتها في الجانبين الرياضي والثقافي للبطولة ومنها الكويت والسعودية والإمارات ودول عربية أخرى.

وذكرت أن عدد الألعاب المدرجة في البطولة وصل إلى 37 مسابقة أبرزها مسابقة الخيل والمصارعة والصقور والنسور والرماية فضلا عن الجانب الثقافي المصاحب للبطولة.

وبينت ادامقولوفا أن البطولة "تنعكس إيجابا على شباب بلادنا المتطوعين لتعريفهم واندماجهم مع ثقافات الدول الاخرى المشاركة" مشيرة إلى أن شعار البطولة هذا العام يحمل شكل النمر الجبلي الأبيض والذي يرمز إلى المحافظة على البيئة.

وقالت إنه سيقام على هامش البطولة مؤتمر علمي يعنى بالمحافظة على نوع نادر من الصقور تحت إشراف علماء متخصصين في هذا المجال لافتة إلى أن النسخة الماضية عام 2016 شهدت مشاركة الكويت بوفد من نادي الهجن الكويتي أبرزت الجانب الاجتماعي والتاريخي والثقافي للكويت.

وأوضحت أن بطولة الألعاب العالمية للشعوب الرحل ستكون بإشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) وستقام على ضفاف أكبر بحيرة في العالم وهي (ايسيك كول) إذ تتميز تلك المنطقة بمقومات طبيعية يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم.

وأفادت ادامقولوفا بأن النسختين الماضيتين برزتا بفضل عدد من الوفود الإعلامية التي أعطت سمعة طيبة عن البطولة الفريدة من نوعها وشاهدها أكثر من خمسة ملايين شخص حول العالم.

وكانت النسخة الأولى انطلقت عام 2014 وشارك فيها 500 مشارك يمثلون 20 دولة في حين شارك في النسخة الثانية عام 2016 أكثر من 1200 مشارك يمثلون 37 دولة ومن أشهر الألعاب في قيرغيزيا المشاركة في البطولة هي لعبة (الكوك بورو).

أضف تعليقك

تعليقات  0