الصويان يطالب بنقل سوق المستورد من شرق الى مكانه الجديد في الري

اعتبر رئيس الاتحاد الكويتي لصيادي الاسماك ظاهر الصويان، موسم صيد الروبيان الحالي في المياه الاقتصادية (منذ مطلع اغسطس وحتى 28 منه) من اقل المواسم في الصيد، موضحا أن الكمية التي صيدت هذا الموسم بلغت 9755 سلة.

وقال الصويان في مؤتمر صحافي لعرض احصائية مصيد الروبيان أول من امس «ان العام الحالي شهد تراجعا في كمية مصيد الروبيان مقارنة بعام 2017، الذي بلغت فيه الكمية المصيدة 21837 سلة».

وأضاف أن قطاع الصيد محارب وغير مرغوب فيه، مبينا أنه لم يشهد أي تطور منذ أعوام، بل زادت المشاكل والتحديات والعراقيل التي تهدد هذه المهنة التراثية.

وأوضح، ان انخفاض كمية الصيد سببه بعض القرارات التي تختص بقطاع الصيد، وعدم التزام بعض الدول المجاورة بفترات حظر الصيد، التي يسمح خلالها بدخول الروبيان المستورد الى البلاد، منوها الى ان ذلك ادى الى انخفاض كمية الصيد والتسبب بخسارة الصيادين، وتضرر مستهلك الروبيان محليا.

وطالب الصويان هيئة الزراعة، بزيادة الدعم السمكي للصيادين ووصوله الى مليوني دينار بدلا من 400 ألف فقط، خاصة أن دعم الأعلاف يصل الى 8 ملايين، والدعم النباتي 7 ملايين، لافتا الى ان دعم النخيل المثمر يصل الى 1.6 مليون دينار.

ودعا الى اعلان فتح موسم صيد الربيان في المياه الاقليمية ونقل سوق المستورد من شرق الى مكانه الجديد في الري، فضلا عن اعفاء الصيادين في المياه الاقتصادية من حمل جوازات السفر، لتسهيل عملهم.

أضف تعليقك

تعليقات  0