باكستان.. تعيين #إمرأة رئيسة لمحكمة عليا لاول مرة

أدت القاضية الباكستانية طاهرة صفدار، اليوم السبت، اليمين الدستورية كرئيسة للمحكمة العليا في إقليم بلوشستان (جنوب غرب)، لتصبح بذلك أول امرأة تتولى مثل هذا المنصب في البلاد.

وذكرت قناة "جيو نيوز" الباكستانية، أن صفدار أدت اليمين أمام حاكم الإقليم، محمد خان أتشاكازي.

وكان رئيس المحكمة العليا في عموم البلاد، ميان ساقب نزار، قد أكد ترشيح صفدار لرئاسة محكمة بلوشستان العليا في يوليو/تموز الماضي.

وتحل صفدار محل القاضي نور محمد مسكانازي، الذي انتهت فترة رئاسته للمحكمة أمس الجمعة. ويشار إلى أن صفدار كانت أيضا أول امرأة تعمل قاضية مدنية، حسب موقع محكمة بلوشستان العليا.

وولدت صفدار في مدينة كويتا (أكبر مدن بلوشستان) في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول 1975، وتخرجت في كلية القانون في المدينة نفسها، وحصلت على درجة الماجستير من جامعة بلوشستان.

ومن المقرر أن تظل صفدار رئيسة لمحكمة بلوشستان العليا حتى الرابع من أكتوبر/تشرين الأول 2019، حسب جيو نيوز.

وعلى صعيد اخر..


أغلقت باكستان قنصليتها في مدينة جلال آباد، عاصمة إقليم نانجارهار، شرق أفغانستان، بسبب مزاعم بتدخلات السلطات المحلية هناك، طبقاً لما ذكرته وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء اليوم السبت.

وقالت السفارة الباكستانية في كابول في بيان: "تعرب سفارة باكستان في كابول عن أسفها العميق بأن التدخل غير المبرر للحاكم، حياة الله حياة، في عمل القنصلية العامة لجمهورية باكستان الإسلامية في جلال آباد، يمثل انتهاكاً كاملاً لاتفاقية فيينا للعلاقات القنصلية لعام 1963".

وأضاف البيان أن "السفارة طلبت من وزارة الشؤون الخارجية الأفغانية أن تمنع الحاكم من التدخل في عمل القنصلية العامة وضمان استعادة الامن في القنصلية العامة، كما كان قائماً في 28 أغسطس 2018".

وتابع البيان: "تود السفارة الإعلان عن استمرار إغلاق القنصلية العامة حتى اكتمال الترتيبات الأمنية، بما يلبي رغبة السفارة"، ولم تعلق الحكومة الأفغانية أو وزارة الشؤون الخارجية أو المسؤولون بالإقليم على البيان حتى الآن.

أضف تعليقك

تعليقات  0