جامعة الكويت تعلن استعدادها لاستقبال العام الجامعي الجديد

أعلنت إدارات جامعة الكويت عن استعدادها لاستقبال العام الجامعي الجديد 2018/2019، وكذلك استقبال الأعداد الكبيرة للطلبة المقيدين في الجامعة المستمرين منهم والمستجدين إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس الجدد، حيث أكد مدراء الإدارات المختلفة حرصهم على تلبية احتياجات الأسرة الجامعية كافة، وتهيئة كافة طاقاتها الإدارية والفنية لتوفير المناخ الدراسي المناسب لهم.

إدارة الأمن والسلامة أفاد مدير إدارة الأمن والسلامة بجامعة الكويت خالد الياقوت أن الإدارة قامت باتخاذ الإجراءات الإدارية والأمنية استعداداً لاستقبال العام الجامعي الجديد 2018 / 2019، موضحاً أن إدارة الأمن والسلامة لا تألو جهداً لبذله في سبيل تهيئة جو أمني مناسب داخل جامعة الكويت، مما يساعد على التحصيل العلمي لأبنائنا وبناتنا طلبة وطالبات جامعة الكويت على مدار العام، وذلك حرصاً من إدارة الأمن والسلامة على تهيئة وتأمين الجو العلمي والأكاديمي للهيئة التدريسية والطلاب والموظفين.

وأوضح الياقوت الإجراءات التي قامت بها إدارة الأمن والسلامة استعدادا لاستقبال العام الجامعي الجديد وهي التوجيه والعمل على توزيع وإسناد المهام التنظيمية وآلية العمل على الكوادر الأمنية والإشرافية على مسئولي الأمن بالمواقع، استعداداً لاستقبال الأعداد الكبيرة من الطلبة والطالبات مع بداية أول يوم دراسي، مبيناً أنه تم تنظيم تواجد مشرفي الأمن والسلامة في جميع المواقع الجامعية والكليات وذلك لتنظيم عملية دخول السيارات إلى مواقف الحرم الجامعي ومتابعة أفراد ومشرفي الأمن عن قرب وتوجيه الارشادات الهامة لهم، وأيضا تم إصــدار التـعليمـات لـرجـال الأمـن والمشــرفيـن بضــرورة الاهتمام الخـاص بفئـــــة (ذوي الاحتياجات الخاصة) والحرص على تقديم كافة المساعدات والتسهيلات المتاحة والسماح لهم بالـدخـول بسيـاراتهم إلى أقـرب مـوقف حتـى يتمكنوا من الوصـــول إلى كلياتهم بسهولة ويسر.

وأفاد أنه تم مخاطبة وزارة الداخلية لفرز دوريات مرور وذلك لتنظيم حركة السير في الطرق المحيطة والمؤدية لجميع مواقع الجامعة للحد من الازدحام المروري وعدم تأخر الهيئة التدريسية والطلبة عن المحاضرات وكذلك الموظفين عن عملهم. وأضاف الياقوت أنه تم التنسيق مع الإدارات المعنية بالجامعة والجهات الخارجية ذات الصلة مثل الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية، وذلك لتخفيف المعاناة والمشاكل المرورية في الطرق المؤدية لموقع الجامعة بالشويخ خاصة بعد الأعمال الإنشائية التي طرأت حالياً في محيط الجامعة، كما تم تجهيز العيادات الطبية في المواقع الجامعية التي بلغ عددها الآن (13) عيادة وتم تزويدها بمواد ومستلزمات الإسعافات الأولية اللازمة لعلاج الحالات الطارئة التي تحدث بالجامعة.

وأشار أن إدارة الأمن والسلامة مستمرة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة (وزارة الداخلية – إدارة الدفاع المدني – وزارة الصحة) وذلك لإقامة المحاضرات التوعوية والتثقيفية في جانب السلامة العامة والوقائية، مضيفاً أن الإدارة قامت بطبـــاعة العديد من المطويات والنشرات الإرشــــادية عـــن الصحة العامة والسلامة الوقائية والحريق والطوارئ لتوزيعها داخل الجامعة وذلك لنشر ثقافة السلامة الوقائية، كما تم عمل صيانة شاملة لمعدات السلامة ومطفآت الحريق في جميع المواقع والمباني الجامعية.

وذكر الياقوت أنه تم إصدار وتوزيع الهويات الجامعية للطلبة المستجدين في صالة القبول والتسجيل بعد قبولهم بالجامعة مباشرة وذلك تيسيراً على الطلبة والطالبات الجدد، علماً بأن قسم إصدار التصاريح بالإدارة على أتم الاستعداد لإصدار تصاريح الدخول الخاصة بمواقف الطلبة بمواقع الجامعة المختلفة، هذا وقد قامت إدارة الأمن والسلامة باتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات الأخرى التي تساهم في تهيئة وتأمين الجو العلمي والأكاديمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة والموظفين لمساعدة الجامعة على أداء رسالتها السامية تجاه المجتمع والعمل على إيجاد شعور إيجابي ومطمئن داخل الحرم الجامعي.

كما أوضح أنه تم وضع برنامج للإخلاءات كإجراء تدريبي للعاملين في جامعة الكويت بصفة خاصة ولجميع مرتادي الحرم الجامعة بصفة عامة وذلك لتعريفهم بالآلية السليمة في التعامل مع الأزمات والحوادث الطارئة وتثقيفهم بالطرق الآمنة في التعامل مع حالات الطوارئ وذلك من خلال لجنة الطوارئ بإدارة الأمن والسلامة، علماً بأن غرفة المراقبة المركزية والتي تعمل على مدار (24) ساعة على أتم الاستعداد لتلقي البلاغات من جميع مرتادي الحرم الجامعي.

إدارة الخدمات العامة وبدورها أكدت مدير إدارة الخدمات العامة بجامعة سنابل محمد الدويسان استعداد إدارة الخدمات العامة لاستقبال العام الجامعي الجديد 2018/2019، مبينةً أن الإدارة قامت بمخاطبة وزارة الداخلية لإمكانية التعاون لإضافة بعض الإجراءات الخاصة بإقامة أعضاء هيئة التدريس الجدد وذلك بمركز الخدمة التابع للوزارة بالحرم الجامعي تسهيلاً لتنفيذ إجراءاتهم، كما تم تجهيز موظفي الإدارة لإنهاء إجراءات الفحص الطبي والبصمات وتسهيل إجراءات إدخال أبناء أعضاء هيئة التدريس بالمدارس الحكومية وإنهاء إجراءات إصدار رخص القيادة للراغبين منهم.

وأوضحت الدويسان أنه تم تجهيز شعبة الخدمات الفنية بالأجهزة والمواد المطلوبة لتلبية كافة احتياجات الكليات ومراكز العمل بالجامعة من لوحات قماشية وبلاستيكية وتصميم وطباعة البنرات وجميع أعمال الخط، كما تم تنظيم حجوزات الفنادق والتنقلات لضيوف الجامعة وذلك فيما يخص المؤتمرات والفعاليات الجامعية، وكذلك استمرار حملة تدوير النفايات للطلبة والعاملين بالجامعة في جميع مواقع الجامعة.

وأضافت أن الإدارة قامت بتجهيز الفصول الدراسية في جميع الكليات وسكن الطلبة وسكن الطالبات من حيث أعمال النظافة العامة، وكذلك تم تجهيز المسارح والقاعات التابعة لإدارة الخدمات العامة في جميع مواقع الجامعة، كما تم عمل أعمال الصيانة الشاملة لجميع الأجهزة السمعية والبصرية في المسارح والقاعات تمهيداً لأنشطة الكليات وفعاليات الجامعة الطلابية والعمل على تطويرها في المستقبل.

وأشارت إلى قيام الإدارة بتجهيز وتوفير باصات النقل الجماعي لخدمة توصيل الطالبات من وإلى منازلهم، وتجهيز وتوفير باصات النقل الجماعي لخدمة الطلبة ونقلهم بين مواقع الجامعة المختلفة (باصات الدائري)، كما تم تجهيز وصيانة المركبات بسائق والمخصصة لمراكز العمل لنقل البريد بين المواقع المختلفة داخل وخارج الجامعة، وتجهيز الباصات والمركبات الخاصة بالرحلات العلمية والزيارات الميدانية لطلبة الجامعة بغرض الدراسة والبحث العلمي.

مبينة أن قسم النقليات قد أولى اهتماما خاصا بتجهيز وتوفير وسائل النقل الخاصة بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لنقلهم من منازلهم والعكس وكذلك تنقلاتهم بين المواقع المختلفة بالجامعة، كما استعد القسم لاستقبال الطالبات الراغبات بالاشتراك في خدمة النقل عن طريق باصات النقل الجماعي من والى منازلهم، ووضع القسم خطة لتشغيل باصات النقل الجماعي بما يتوافق مع احتياجات الطلبة وجداولهم الدراسية.

إدارة الإنشاءات والصيانة ومن جهتها أكدت مدير إدارة الإنشاءات والصيانة م. حميدة الخالدي أن إدارة الإنشاءات والصيانة متمثلة بأقسام الصيانة بمواقع الجامعة المختلفة تضع في العطلة الصيفية خطة لصيانة المباني الجامعية بما فيها من فصول دراسية ومكاتب وقاعات اجتماعات وساحات وكافتيريات وغيرها، على أن تقوم أقسام الصيانة بالعمل وبشكل متواصل مستغلة بذلك العطلة وخلو الجامعة من مرتاديها لإنجاز الأعمال قبل بداية العام الدراسي لاستقبال الطلبة ومرتادي الجامعة.

وذكرت م. الخالدي أن من الأعمال التي تم إنجازها وبوقت قياسي من قبل قسم صيانة كيفان على سبيل المثال لا الحصر، عمل قواطع وزيادة عدد مكاتب أعضاء هيئة التدريس لاستقبال أعضاء هيئة التدريس الجدد في كليات التربية والآداب والشريعة وكذلك تجديد قاعة مجلس كلية الآداب. وأشادت م. الخالدي بجهود قسم صيانة كيفان وما أحدثه من تغييرات بالموقع بالفترة الأخيرة بالرغم من التحديات، فقد أثبت القسم قدرته على الإنجاز والتطوير.

إدارة التغذية ومن جانبه ذكر مدير إدارة التغذية أنور حمد الرغيب أنه ضمن خطة إدارة التغذية لاستقبال العام الجامعي الجديد تم تجهيز الكافتيريات والأسواق المركزية وقاعة المؤتمرات وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة للوقاية الصحية ورش جميع المناطق بالمبيدات الحشرية للتأكد من نظافة أماكن التحضير والتقديم حيث تم رش المواقع التالية:

الشويخ (سكن الطلبة - العلوم الاجتماعية - السوق المركزي فيلا 37)، كيفان (سكن الطالبات - الآداب – التربية - أعضاء هيئة التدريس)، العديلية (العلوم الحياتية)، الجابرية (كافتيريا كلية الطب)، الخالدية (كافتيريا كلية العلوم - الكافتيريا المركزية - السوق المركزي).

وذكر الرغيب أن إدارة التغذية تحرص على التعاقد مع الشركات ذات الجودة العالية وقامت بوضع العديد من الشروط التي تصب في مصلحة الطلبة، مضيفاً أنه تم استحداث موقعين (جديدين) مؤخراً في كلية التربية بمنطقة كيفان وكلية العلوم في الخالدية، وسيتم توفير خدمة الأسواق المركزية بهما قريباً رغبة في تطوير المواقع خارج الكافتيريات.

إدارة مكتبة الطالب وفي إطار استعداد إدارة مكتبة الطالب الجامعي لاستقبال العام الجامعي الجديد 2018/ 2019 أفادت مديرة إدارة مكتبة الطالب عواطف حجي بأنه تم توفير الكتب الدراسية للمقررات المطروحة في جميع الأقسام العلمية للكليات النظرية والعملية على مستوى الدراسات الجامعية والدراسات العليا قبل بدء الدراسة بوقت كاف.

وأشارت إلى أن إدارة المكتبة قامت بالتنسيق مع إدارة البنك الوطني بإقامة خيمة كبيرة لبيع الكتب الدراسية في المواقف الخلفية للإدارة ليتم فيها عمليات البيع اليومية وذلك اعتباراً من يوم الأحد الموافق 9/9/2018 حتى الخميس الموافق 4/10/2018 وذلك للحد من مشاكل الازدحام والتسهيل للطلبة في التنقل بين أرفف المكتبة والحصول على كتبهم الدراسية بسهولة ويسر.

وأضافت أن الإدارة بصدد تنظيم معرض لبيع الكتب الدراسية في كليتي العلوم والهندسة بالخالدية خلال الفترة من الأحد الموافق 9/9/2018 حتى الخميس الموافق 20/9/2018 من الساعة 8.00 صباحاً حتى الساعة 1.00 ظهراً، وستتم عمليات بيع الكتب الدراسية لطلبة كليتي العلوم وكلية الهندسة والبترول بالخالدية وذلك بمقر كلية العلوم بمبنى 30خ أعلى كافتيريا الكلية.

وأشارت حجي إلى أنه تم زيادة أجهزة الكاشير وعدد المحصلين عن طريق شركة خاصة لتوفير المحصلين والعمالة لتقديم ما هو أفضل لخدمة جموع الطلبة والمستفيدين وتسهيلا عليهم في عملية شراء الكتب الدراسية.

وذكرت أن الإدارة قامت بالاستعانة ببعض الطلبة بنظام التشغيل الطلابي وفريق إنجاز لمساعدة موظفي الإدارة للقيام بعملية توجيه وإرشاد الطلبة والرد على استفساراتهم بالإضافة إلى تخصيص مكان لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة والطالبات.

وأكدت حجي على تطبيق دعم الكتب الدراسية لجميع الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 100%، هذا بالإضافة إلى استمرار دعم الكتب الدراسية لجميع الطلبة بنسبة 60% ودعت جميع الطلبة إلى إبراز الهوية الجامعية والجدول الدراسي لموظفي الكاشير لضمان حصولهم على الدعم المخصص لهم، مبينة أنه تم التعميم على جميع الكليات إرشادات إدارة مكتبة الطالب الخاصة بالطلبة للتأكد من عناوين الكتب الدراسية قبل شراؤها حيث لا توجد عمليات استبدال أو استرجاع للكتب المشتراة.

أضف تعليقك

تعليقات  0