"العدل": إنشاء اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني

أصدر وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فھد العفاسي قرارًا وزاريًّا بإنشاء اللجنة الوطنية الدائمة للقانون الدولي الإنساني برئاسة وزير العدل.

وقالت وزارة العدل في بيان صحفي اليوم إن القرار نص على أن تختص اللجنة بدراسة التشريعات الوطنية المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني والأحكام القضائية ذات الصلة في ضوء الالتزامات المنبثقة عن اتفاقيات جنيف 1949 والبروتوكولين الإضافيين الملحقين بھا لعام 1977 وغير ذلك من أدوات القانون الإنساني ومواثيقه.

وأضافت أن القرار نص كذلك على أن للجنة إبداء الرأي للجھات المعنية وتعزيز تنفيذ أحكام القانون الدولي الإنساني في البلاد والتنسيق مع الجھات ذات الصلة في الأمور المتعلقة بالتنفيذ على المستوى الوطني.

وأشارت إلى أن اللجنة تضم ممثلًا عن وزارة العدل ومدير معھد الكويت للدراسات القضائية والقانونية وممثلين عن إدارة الفتوى والتشريع ووزارات الدفاع والخارجية والداخلية والإعلام والصحة والتربية وممثلًا عن كلية الحقوق بجامعة الكويت وجمعية الھلال الأحمر الكويتي.

وأفادت بأن اللجنة التي سيكون مقرھا وأمانتھا بمبنى معھد الكويت للدراسات القضائية والقانونية سيلحق بھا أمانة عامة برئاسة أمين عام وعدد من المتخصصين يختارھم رئيس اللجنة ويعاونھم عدد من الإداريين والفنيين يستعان بھم بطريق الندب من داخل الوزارة أو خارجھا.

وبينت أن القرار نص على أن تعد الأمانة تقريرًا سنويًّا يعرض على اللجنة متضمنًا ما أنجزته اللجنة من أعمال ودراسات وحالة تطبيق القانون الدولي الإنساني في الكويت والتوصيات والمقترحات في سبيل تعزيز أحكام ھذا القانون

أضف تعليقك

تعليقات  0