الكويت تجدد ثقتها بالاجراءات البريطانية حول تسميم العميل الروسي سكريبال

كونا - جددت الكويت ثقتها الكاملة بكافة الاجراءات والتدابير التي اتخذتها المملكة المتحدة في اطار التحقيقات ازاء حادثة سالزبوري. جاء ذلك في كلمة دولة الكويت في جلسة مجلس الامن لمناقشة حادثة سالزبري والتي القاها مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي مساء امس الخميس.

وقال العتيبي "لقد استمعنا باهتمام للاحاطة الهامة والمفصلة المقدمة من مندوبة المملكة المتحدة السفيرة كارين بيرس حول آخر مستجدات نتائج تحقيقات حادثة سالزبوري التي وقعت في الرابع من مارس الماضي واسفرت مؤخرا عن التعرف على المشتبه بارتكابهم هذه الحادثة.

واشاد بشمولية ومهنية التحقيقات الجارية في سبيل التوصل الى مرتكبي هذه الجريمة الشنيعة. واكد ثبات الكويت على موقفها المتمثل المتمثل في ادانة استخدام الاسلحة الكيماوية من قبل اي طرف وفي اي وقت واي مكان باعتبار ذلك انتهاكا جسيما للقانون الدولي مع التأكيد على وجوب مساءلة المسؤولين عن مثل تلك الاستخدامات سواء كانوا اشخاصا او كيانات او جماعات او حكومات.

ودان العتيبي انتاج هذه الاسلحة او حيازتها او تخزينها او الاحتفاظ بها او نقلها بصورة مباشرة او غير مباشرة وذلك استنادا على ما نصت عليه المادة الاولى من اتفاقية انتشار الاسلحة الكيماوية والتي دولة الكويت طرف فيها منذ عام 1997.

واضاف ان الاتفاقية تؤمن بمهنية واستقلالية وشفافية منظمة حظر الاسلحة الكيماوية وتعزيز قدراتها وامكانياتها للقيام بمهامها ومسؤولياتها لتقوية نظام حظر الانتشار في التحقيق بحوادث استخدام وتحديد المسؤولين عن اية خروقات لهذا النظام.

وذكر العتيبي ان الكويت تشدد على اهمية الاحتكام الى القانون والاعراف الدولية وعلى اهمية صون السلم والامن الدوليين وفق ما جاء في ميثاق الامم المتحدة وتحث جميع الاطراف المعنية على التعاون مع كافة التحقيقات الجارية حيال هذه القضية.

أضف تعليقك

تعليقات  0