انطلاق فعاليات "مهرجان الأردن الدولي للأفلام"... بمشاركة كويتية

انطلقت اليوم الخميس فعاليات (مهرجان الأردن الدولي للأفلام 2018) لعرض 24 فيلما من 20 دولة عربية وأجنبية بينها الفيلم الكويتي (في داخلي) للمخرج الشاب عبدالعزيز البلام.

وأعلنت وزيرة الثقافة الأردنية بسمة النسور انطلاق فعاليات المهرجان بدورته السادسة في حفل أقيم في مركز الملك الثقافي الملكي بحضور جماهيري واسع تقدمهم سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني.

ويطرح فيلم الفنتازيا الكويتي (في داخلي) للمخرج البلام حكاية شاب يعيش في عالم المستهزئين وعلى إثر ذلك يخوض صراعا مريرا مع النفس بين التخيلات والوساوس وبين إثبات الذات وإعادة الثقة بالنفس.

وعن فعاليات المهرجان قال أمين عام وزارة الثقافة الأردنية هزاع البراري في تصريح صحفي إن المهرجان "منصة" تتيح الفرصة أمام المخرجين الشباب لتقديم أنفسهم إلى الساحة لاسيما وسط ارتفاع كلفة الانتاج الدرامي.

وأضاف البراري أن المهرجان يعد ورشة تدريبية للمخرجين الذين تم اختيارهم من اللجان الفنية في محاولة من إدارة المهرجان للاقتراب من السينما أكثر كصناعة والابتعاد عن الفيلم التلفزيوني.

من جانبه قال مدير المهرجان المخرج الأردني عبدالكريم الجراح في تصريح مماثل إن عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة في المهرجان تجاوزت ثلاثة آلاف فيلم من أنحاء العالم كافة.

وأضاف الجراح أن لجان الفرز والمشاهدة شاهدت هذه الافلام على مدى شهرين بشكل متواصل لاختيار الافلام المشاركة داخل وخارج المسابقة مشيرا إلى ان العروض ستمتد بعد العاصمة عمان الى المحافظات الأردنية كافة.

وذكر أن الهدف من المهرجان الإسهام بتطوير صناعة الأفلام والدراما التلفزيونية الأردنية فضلا إلى رفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على قدرة عالية من الحرفية وإيجاد شراكات مع مهرجانات الأفلام العربية والدولية.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم قصير يروي قصة النجاح الفني للممثل الأردني الراحل ياسر المصري الذي وافته المنية الشهر الماضي فيما اختارت اللجنة المنظمة المخرج الأردني أحمد دعيبس (شخصية المهرجان) تكريما له وتقديرا لدوره في الدراما الأردنية والعربية.

كما اختارت اللجنة الفنية للمهرجان ثمانية أفلام للمنافسة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان والحصول على جائزة (البترا) بفروعها المختلفة في التمثيل والإخراج والسيناريو والتصوير والإضاءة والموسيقى التصويرية.

وتشارك في المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى منتصف أكتوبر المقبل 20 دولة بينها روسيا وبريطانيا وإيران وتركيا وتشيلي ولبنان والعراق والكويت والبحرين والامارات.

أضف تعليقك

تعليقات  0