نزاهة: الشراكة مع المجتمع المدني ضرورة لتطوير استراتيجية مكافحة الفساد

أكد عضو مجلس أمناء الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) نائب رئيس اللجنة التوجيهية العليا للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد لؤي الصالح أهمية الشراكة مع منظمات المجتمع المدني لتطوير الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتعزيز النزاهة و الشفافية و مكافحة الفساد في دولة الكويت.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به الصالحعلى هامش جلسة حوارية عقدت في مقر (نزاهة) اليوم الاثنين استكمالا لمشروع الاستراتيجية الوطنية الشاملة لتعزيز النزاهة و الشفافية و مكافحة الفساد التي تهدف إلى أخذ الآراء والأفكار والتوصيات من مؤسسات المجتمع المدني حول القضايا المتعلقة بمكافحة الفساد.

وقال إن أهمية مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في الاستراتيجية الوطنية الشاملة تنطلق من رؤية (نزاهة) التي تهدف على القضاء على منابع الفساد في المجتمع وخلق بيئة اجتماعية سليمة يكون الفساد يمختلف مستوياته في هذه البيئة أمرا شاذا وغريبا يجب محاربته.

وأضاف أن الوصول إلى مثل هذه البيئة غير ممكن من خلال مؤسسة أو منظمة واحدة دون مشاركة شاملة من كافة أركان المجتمع.

وأفاد بأن الهيئة تنظر إلى مؤسسات المجتمع المدني على أنها ذراع لها في مشروع الاستراتيجية الوطنية الجاري إعدادها بالشراكة مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط ومكتب الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومكتب الأمم المتحدة المعني بالجرائم والمخدرات (UNODC).

ولفت إلى أن الجلسة الحوارية الثانية تأتي بعد الانتهاء من وضع مسودة الأولويات للاستراتيجية الوطنية بناء على الجلسات المنعقدة سابقا مع مختلف أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني، كما أن الهيئة بهذه الفترة كانت على اتصال مستمر معها لتكامل هذه الأولويات وتناقش اليوم ما تم التوصل اليه في الفترة السابقة مع المنظمات تمهيدا لاعتماد الاستراتيجية الوطنية بشكلها النهائي.

ووفقا لذلك سيتم استكمال إجراءات تطوير استراتيجية وطنية وخطة التنفيذ الشامل لنظام الرصد والتقييم وبناء قدرات فريق عمل وطني يقوم بمتابعة تنفيذ الاستراتيجية .

وأعرب عن شكره و تقديره لمؤسسات المجتمع المدني على تفاعلها مع (نزاهة) في اعداد الاستراتيجية الوطنية الشاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد خلال فترات اعدادها.

راجيا التوفيق من الباري عز وجل في تحقيق هدف الهيئة في خلق مجتمع كويتي مزدهر يتميز بالشفافية والنزاهة والحكم الرشيد.

أضف تعليقك

تعليقات  0