النائب ثامر السويط يسأل وزير الصحة

السيد / رئيس مجلس الأمة المحترم

تحية طيبة وبعد ...

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد / وزير الصحة المحترم

( نص السؤال ) نمى الي علمي وجود كميات هائلة تقدر بملايين الدنانير من الأدوية المتكدسة والمنتهية الصلاحية في المخازن الطبية لإدارة المستودعات الطبية ، مما يعتبر صورة من صور الهدر المالي الضخم في وزارة الصحة وعليه ؛

1- ما هي قيمة الأدوية المنتهية الصلاحية لهذا العام في إدارات و مخازن المستودعات الطبية ؟ الرجاء إفادتي بالتقارير الدورية لكل من مراقب المخازن و مراقب اللوازم و المستهلكات الطبية للعام الماضي.

2-ماهي مبرارات و أسباب إنتهاء الصلاحية للأدوية ؟

3-هل تم إخطار الجهات الطالبة سواء كانت مجالس أقسام أو أقسام فنية أو الصيدليات سواء كانت بالمستشفيات أو المراكز الصحية بوجود هذه الكميات المتكدسة و العمل على صرفها قبل تاريخ إنتهاؤها؟ الرجاء تزويدي بالمخاطبات الرسمية من إداراة المستودعات الطبية والتي تفيد بذلك.

4- هل تم إستبدال الأدوية منتهية الصلاحية بأدوية صالحة ؟

5-هل الأدوية الصالحة التي تم إستبدالها ضمن الادوية التي توفرها الإدارة أم تم استبدالها بأدوية لم يسبق للوزاره شراؤها من قبل؟ الرجاء تزويدي بالأدوية التي لم يتم استبدالها و تم إتلافها و كلفة إتلافها ؟ والأدوية التي تم إستبدالها؟

6- هل تتضمن عقود الشراء بند يلزم الشركات الموردة/المصنعة بإستبدال المواد منتهية الصلاحية؟ الرجاء تزويدي بالنموذج المعتمد للعقود. وفي حال عدم وجود مثل هذا البند، يرجى تزويدنا بالاسباب لعدم ذكرها في العقود.

7- هل تم و يتم حاليا استلام مواد مخالفة لشروط التوريد في العقد حيث يشترط عند استلامها بصلاحية لا تقل عن ثلثين مدة صلاحيتها ؟ 8- هل تم ويتم حاليا استلام مواد من قبل ادارة المستودعات الطبيه قبل التعاقد الرسمي مع الشركات الموردة اي ما يسمى بمصطلح (delivery note)؟

9- وإذا كانت الإجابه بنعم ، ماهي مبرارت إستلام المواد قبل توقيع العقود ؟

10-هل إجراء إستلام المواد قبل توقيع العقود صحيح و قانوني ؟ الرجاء تزويدي بالسند القانوي الذي يسمح لإدارة المستودعات الطبية بفعل مثل هذا الإجراء ؟

ولكم جزيل الشكر 


السيد/ رئيس مجلس الأمة المحترم

تحية طيبة وبعد،،

يرجى توجيه السؤال التالي إلى السيد/ وزير الصحة المحترم

نص السؤال :

وردتني معلومات تفيد بأن وزارة الصحة وقعت عقداً للضمان الصحي للوافدين والتي بموجبها سيكون بناء مراكز طبية ومستشفيات وتجهيزها بمعدات و أجهزة طبية في محافظات الأحمدي و الفروانية و الجهراء لتخفيف الازدحام عن المستشفيات الحكومية ودعم الرعاية الصحية بالكويت.

يرجى تزويدي بالآتي:

1- ماهي كلفة العقد المالية؟ الرجاء تزويدي بصورة عن العقد.

2- ماهي الاجراءات الادارية والقانونية التي تعتمدها وزارة الصحة بشأن طرح هذا النوع من المناقصات والعقود؟ وهل تم إستثناء أي إجراء إداري أو قانوني في هذا العقد؟ الرجاء تزويدي بمبررات الاستثناء إن وجدت؟

3- ما هي الشركات المتقدمة للمناقصة؟ ومن هي الشركة التي تمت الترسية عليها؟ وكيف تم التفاضل بينها وبين الشركات الأخرى؟ وهل كانت الأقل عرضاً؟

4- ماهي مبررات الترسية لهذه الشركة؟ يرجى تزويدي باسم الشركة المنفذة للعقد، وهل سبق لها أن تعاقدت مع وزارة الصحة لتنفيذ مشاريع للوزارة؟ وهل كان على الشركة حظر في الماضي؟

5-ماهي الأجهزة والمعدات الطبية التي تمت الموافقة على توفيرها من قبل الشركة أعلاه؟ وكم تبلغ كلفتها؟

6- هل جميع الأجهزة الموافق عليها معتمدة من المنظمات العالمية مثل ال FDA أو CE؟ الرجاء تزويدي بجميع الأجهزة والمعدات الطبية التي تمت الموافقة عليها والتي حسب ما هو متوفر لدي من معلومات تبلغ أكثر من 300 بند مع بيان الحالة إن كانت معتمدة من ال FDA أو CE؟

7-كيف تمت آلية إختيار الأجهزة والمعدات الطبية؟ وهل تمت الموافقة عليها من قبل لجنة فنية من الوزارة؟

8-من هم أعضاء اللجنة وماهي مؤهلاتهم العلمية ومسمياتهم الوظيفية؟ الرجاء تزويدي بأسماء اللجنة الفنية التي اعتمدت واختارت تلك الأجهزة والمعدات الطبية.

9-ماهي رؤية الوزارة لإدارة المراكز الطبية والمستشفيات التي تخص الضمان الصحي للوافدين؟ وهل هذه الرؤية مبنية على دراسة جدوى؟ الرجاء تزويدي بالدراسة إن وجدت.

10- هل سيتم تشغيل هذه المراكز من قبل كوادر وزارة الصحة؟ وهل تم التطرق لهذا الأمر بشكل صريح وواضح العقد المبرم؟ الرجاء تزويدي بهذا البند تحديداً إذا تم التطرق له.

خالص التحية،،،

مقدم السؤال ثامر سعد الظفيري


أضف تعليقك

تعليقات  0