6 نصائح لعلاج الأقدام المتورمة لـ مرضى السكر

مرضى السكر غالبا ما يشكون من تورم فى القدمين والساقين، ويحدث ذلك بسبب ضعف الدورة الدموية، لأن زيادة الضغط تدمر الشعيرات الدموية، وتسبب تلفا بالشعيرات الدموية، وتسرب السوائل فى الأنسجة المحيطة بها، والذى يسبب تورم القدمين.

ومع ذلك يمكن لعدة أسباب أخرى تلعب أن دورا فى التسبب بتورم القدمين فى مرضى السكر، ومنها خطر العدوى والمضاعفات الحادة مثل تقرحات القدم والغرغرينا التى يمكن أن تؤدى إلى بتر الأطراف، كما يمكن أن تزيد فى مرضى السكر مع تورم القدمين، لهذا السبب، ويجب ألا تتجاهل حتى لو تورم طفيف فى قدميك فى معظم الحالات، ووفقا لموقع " health line " الطبى فهناك 5 نصائح لمرضى السكر للحد من تورم فى القدمين:

1- ممارسة الرياضة بانتظام ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تحسن العظام والصحة المشتركة فى قدميك وساقيك، وتحسين الدورة الدموية إلى ساقيك، وسوف تساعد أيضا على تحقيق الاستقرار فى مستويات السكر فى الدم، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء فى أى برنامج ممارسة، ولا تمارس تمارين صارمة لأنها يمكن تضر بجسمك.

2- رفع الساقين ارتفاع الأقدام (فوق مستوى القلب) باستخدام دعم أو وسادة لمدة 10-15 دقيقة كل يوم يمكن أن يساعد على الحد من التورم، والارتفاع يستنزف السوائل الزائدة من الأنسجة المحيطة ويحسن الدورة الدموية.

3- استخدام جوارب ضغط والضمادات منتجات الضغط متاحة الآن على نطاق واسع للرعاية القدم فى مرضى السكر، حيث إنها تمارس الضغط على المنطقة المصابة وتساعد على التخلص من احتباس السوائل، وزيادة الضغط الخارجى أيضا يسبب السوائل للعودة إلى الجهاز اللمفاوى ويحسن الدورة الدموية.

4- تقليل كمية الملح التغيرات الغذائية يمكن أن تساعد كثيرا فى الحد من التورم، يجب أن يستهلك مرضى السكر بشكل عام كميات أقل من الملح ويأكلون الأطعمة التى تكون منخفضة بشكل طبيعى فى الصوديوم لأن الملح يزيد من ضغط الدم ويؤدى إلى تورم فى القدمين.

5- ارتداء أحذية مريحة يجب على مرضى السكر تجنب ارتداء الأحذية الضيقة، فمن الأفضل شراء الأحذية مع حجم واحد أكبر بحيث حتى لو قدميك تبدأ تورم، ويجب على النساء المصابات بالسكر تجنب ارتداء الكعب العالى.

6- تدليك قدميك التدليك يحسن الدورة الدموية فى الساق بأكمله، ويقلل من الألم المرتبطة بالتورم، وتدليك الساق والقدم سواء فى صالون أو منتجع صحى، أو من شريك حياتك، يمكن أن يساعد أيضا فى الحد من التورم، مع رفع ساقيك، ومن الممكن فرك بلطف الجزء الخارجى من ساقيك.

أضف تعليقك

تعليقات  0