«كيبك» توقع مذكرة تفاهم مع «هانيويل»

كونا – وقعت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبك» اليوم الاثنين مذكرة تفاهم مع شركة «هانيويل» الأمريكية المتخصصة في مجال البرمجيات الصناعية لتطبيق التقنيات الحديثة والمتطورة في مجمع الزور النفطي.

وقال الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة محمود أبل في بيان لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» إن مذكرة التفاهم ستتيح ل«كيبك» الاستفادة من خبرات «هانيويل» في وضع خارطة الطريق التشغيلية طويلة المدى للمشاريع الاستراتيجية الثلاثة الرئيسية ضمن مجمع الزور النفطي.

وأضاف أبل أن المشاريع الثلاثة تتمثل في مجمع للتكرير «مصفاة الزور» بسعة 615000 برميل يوميا ومرافق دائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال بسعة 3000 مليار وحدة حرارية بريطانية يوميا ومجمع لصناعة البتروكيماويات لانتاج «العطريات وبولي البروبيلين ووقود السيارات».

وأعرب عن تطلع «كيبك» في أن تعزز مذكرة التفاهم مع «هانيويل» القوة التشغيلية لمشاريع الشركة الاستراتيجية.

وأكد حرص الشركة على تطبيق الخطط طويلة المدى لاستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة 2040 الخاصة بنشاط التكرير وتصنيع البتروكيماويات في الكويت وبأعلى مستوى تحويلي مع الأخذ بالاعتبار ضمان تعظيم تصريف النفوط الكويتية الثقيلة بمصافي التكرير المحلية وكذلك تلبية الاحتياجات المحلية من الطاقة.

وذكر أن مذكرة التفاهم ترسخ المساعي الحثيثة للشركة في تطوير العنصر الكويتي إذ تتضمن بنودها الأساسية وضع وتطوير برامج تدريبية حديثة لتعزيز الكفاءات التدريبية الفنية للمهندسين الكويتيين الشباب في الشركة ضمن مشاريعها الثلاثة الرئيسية.

وأفاد بأن بنود المذكرة تتضمن تقديم الحلول التشغيلية المتطورة والتي تسهم بشكل فاعل في تعزيز الانتاجية وبناء القدرات المحلية.

من جهته قال رئيس شركة «هانيويل» في الكويت والعراق والأردن ولبنان جورج بومتري إن مذكرة التفاهم ستسهم في تعزيز مستويات الإنتاجية والكفاءة ودفع الجهود لتطبيق المزيد من مبادرات التدريب وتوطين الوظائف بما ينسجم مع رؤية «كويت جديدة 2035» واستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية 2040.

وأضاف “اننا ننظر إلى الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة كأحد أبرز حلفائنا الاستراتيجيين في منطقة الشرق الأوسط”.

يذكر أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية اعتمد في اجتماعه 12 يوليو 2016 إجراءات تأسيس «كيبك» المسؤولة عن عمليات التكامل لمراحل إنشاء وتشغيل وإدارة مجمع التكرير والبتروكيماويات ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور الذي يعتبر من أكبر وأهم المشاريع التنموية والاستراتيجية في الكويت.

أضف تعليقك

تعليقات  0