تعرف بالتفصيل على اخطار "الكيميكال" ومراحل وخطوات العلاج منه

يُعتبر الكيميكال أخطر أنواع المُخدرات علي الإطلاق، حيثُ يُطلق عليه البعض بأنه المادة المُخدرة صانعة المُجرمين، وأساس هذه التسمية سببها أن الأضرار التي يتسبب فيها مُخدر الكيميكال كبيرة جدا وتعود بالضرر علي جسم الإنسان، وبالتالي فعندما نٌفكر في علاج إدمان الكيميكال فلابد أن يكون هُناك دافع نفسي قوي لتنفيذ هذه الفكرة علي أرض الواقع.


ويتساءل البعض لماذا ُيُعتبر مُخدر الكيميكال أخطر أنواع المُخدرات، والإجابة تكمُن في أنه المادة المُركزة الموجودة فيه ومدى تأثيرها علي الجسم، هو مصنوع من مجموعة من الأعشاب ومُضاف إليه مجموعة من المُركبات الكيميائية الخطرة مثل الفوسفور الأحمر والمعروف عنه أنه يُستخدم في صناعة أعواد الكبريت، وحمض الكبريتيك المُستخدم في صناعة بطاريات السيارات، ومادتي الأسيتون والليثيوم والأمونيا، وجميع هذه المواد يتم خلطها مع بعضهم البعض ليتفاعلو جميعهم بشكل كيميائي ليكون في النهائي مُركب كيميائي خطير، ويكون تأثيره علي الجسم مُشابة إلى درجة كبيرة مثل مُخدر القنب والكوكايين، مع الفارق أن الكيميكال يؤدي بصاحبُه إلي حد الجنون، وبالتالي فإن علاج ادمان الكيميكال ضروري لتخليص الجسم من تلك السموم حيثُ تتلخص خطورة هذا النوع من المُخدرات في الأتي: تأثير هذا المُخدر علي الشخص المُتعاطي له كبيرة جدا، بعكس أنواع المُخدرت الأُخري حيث يظل تأثير هذا النوع لمُدة لا تتجاوز الساعتين، وخلالها يكون الشخص قادر علي ارتكاب الجرائم دون أن يشعر بذلك لأنه تحت تأثير المادة المُخدرة، وبالتالي تكون فُرصة تزايد مُعدل الجريمة كبيرة جدا بين أواسط لمًتعاطين كيميكال.


الكيميكال من المُخدرات التي تعمل علي ذهاب العقل وتُعطي للشخص الذي يتعاطى إحساس كبير بالطاقة والتي يعتقد أنه قادر على فعل أمور خارقة للعادة مثل الطيران أو المشي فوق الماء، وبالتالي قد يصل الأمر إلى حد الجنون وتزايد مُعدل الجريمة، لأنه يكون مُغيب عن الواقع تماماً.

هذا النوع من المُخدرات من أكثر الأنواع تداولاً بالأسواق وذلك لأن سعره زهيد بالمُقارنة بأنواع المُخدرات الأُخري، وبالتالي يكون الشباب من جميع الأوساط مُقبلين علي شراءُه وتناول، وأحياناً يُقبل علي تناوله طلبة الجامعة والمدارس لأنه من السهل توفيره ثمنه من مصروف الجيب. كيفية علاج إدمان الكيميكال؟ كيفية علاج إدمان الكيميكال؟ علاج الكيميكال كيفية علاج إدمان الكيميكال؟

للإجابة عن سؤال كيفية علاج إدمان الكيميكال، لابُد أن نعرف جميعنا أنه بدون الرغبة في الشفاء والتعافي من الكيميكال لن يكون هُناك قيمة لأي نوع من مُحاولات علاج ادمان الكيميكال، وإذا كان هُناك رغبة حقيقة في علاج الإدمان يًبصح خطوات التعافي سهلة فيما بعد.

خطوات ومراحل علاج ادمان الكيميكال: خطوات ومراحل علاج ادمان الكيميكال خطوات ومراحل علاج ادمان الكيميكال

أولا: قبل مرحلة العلاج من ادمان الكيميكال وهذة أولى خطوات علاج ادمان الكيميكال وهي عبارة عن وصول الشخص المُدمن إلى الحاجة في المُساعدة في الشفاء من هذه السموم التي تشبع بها الجسم، والقرار الفعلي بتركها بشكل نهائي والتخلص منها، والرغبة في الحياة بشكل طبيعي، وهذه المرحلة كما ذكرنا أنها من أهم خطوات علاج ادمان الكيميكال على الإطلاق، ومع ذلك فعند تفكر المُدمن بشكل جدي في علاج إدمان الكيميكال لابد أن يتوقف تنفيذ هذا القرار عند بعض الأمور من أهمها الأتي: مراحل وخطوات علاج ادمان الكيميكال تحتاج إلى عزيمة وإصرار وقوة جبارة. مراحل علاج ادمان الكيميكال لابد أن تكون تحت إشراف طبيب مُتخص في علاج الإدمان يُتابع ويُبشار الحالة بنفسه.

لابُد من توافر دعم نفسي من جميع المُحيطين بالمُدمن والنُتعاطي للمُخدر وذلك لأن ذلك له تأثير كبير علي علاج ادمان الكيميكال، لأنها بالنسبة له تُمثل نُقطة قوة له ودافع قوي علي ترك هذه السموم. يجب الترتيب قبل بداية مشوار علاج ادمان الكيميكال العمل علي الأتي:

قطع كافة العلاقات بين المُدمن والصُحبة السيئة ومُدمني المُخدرات. أخذ إجازة طويلة من العمل وذلك لتتفرُغ إلي مشوار علاج ادمان الكيميكال. ترتيب بعض الأمور المادية التي تتعلق بمشوار علاج ادمان الكيميكال حتى لا يتوقف المريض هذه الأمور. عدم التردد نهائياً في استشارة الطبيب المُختص في الدعم النفسي.

يجب عمل بعض الخطوات الترتيبات اللازمة بمراحل علاج ادمان الكيميكال بالمُستشفي وتشتمل علي الأتي: الإلمام بجميع الأمور المادية لعمل الميزانية الكافية لمشوار علاج ادمان الكيميكال.

إختيار المصحة النفسية التي لها سُمعه ومكانه مُمتازة لخوض فيها التجرُبه. يجب مُقابلة الطبيب المُختص الذي سوف يقوم بالإشراف علي الحالة وذلك لفهم خطة العلاج وجميع مراحل إدمان الكيميكال.

معرفة الفترة التي يتطلبها علاج ادمان الكيميكال داخل المصحة النفسية.

ثانيا: المراحل التمهيدية بخصوص علاج ادمان الكيميكال:

المراحل التمهيدية بخصوص علاج ادمان الكيميكال علاج ادمان الكيميكال المراحل التمهيدية بخصوص علاج ادمان الكيميكال مرحلة النصيحة: في هذه المرحلة يكون المُدمن لا يزال المُدمن مُنهمك في إدمان المُخدر بدون التفكير في مخاطر ما يتناوله، ومن هُناك يأتي دور الأُسرة وجميع المُحيطين بالمُدمن بإعطاء النصيحة والتحذير الكافي لعواقب ما يُدمنُه، وطريقةُ المُعتم الذي يسير له والنهاية المعروفة له.

مرحلة ما قبل قرار علاج ادمان الكميكال:

في هذه المرحلة بالتحديد يكون أدرك المُدمن خطورة ما يتناوله وتأثيره على جسمه والعواقب الوخيمة المُترتبه عليه، ولكن علي الرغم أن هذا لا يكون مُدرك من أين يبدأ مشوار علاج ادمان الكيميكال، ولا يكون لديه رؤية أو خطة تدفعه إلى الإقلاع عن تناول تلك السموم الفتاكة بالجسم. مرحلة قرار علاج ادمان الكيميكال: يكون في هذه المرحلة وصل المريض إلى اتخاذ قرار ترك هذه السموم والخوض في مشوار علاج ادمان الكيميكال، وقوم باللجوء إلى طبيب مُختص يُساعدة علي التخلص من هذه السموم وعلاج ادمان الكيميكال.

ثالثا: الخطوات الفعلية في علاج إدمان الكيميكال: الخطوات الفعلية في علاج إدمان الكيميكال علاج الكيميكال الخطوات الفعلية في علاج إدمان الكيميكال مرحلة الانسحاب من إدمان المُخدر:

وفي أولى المراحل الفعلية في علاج إدمان الكميكال، ومن اسم هذه المرحلة فإنها عبارة عن سحب المُخدرات التي تشبع بها الإسم، والتعامل بقدر الإمكان مع الأعراض التي تتوالى عملية الإنسحاب من خلال تناول بعض الأدوية التي يُقررها الطبيب لتخفيف آلام الانسحاب، وغالباً ما يتم حجز المُدمن في حُجرة خاصة داخل المصحة، وتكون مُدة الإنسحاب حوالي 15 يوماً تقريباً، وتختلف طريقة التعامل مع هذه الأعراض حسب نوع المُخدر نفسة.

مراحل علاج ادمان الكميكال السلوكي: في هذه المرحلة يتعلم المريض فيها بعض المهارات التي تُساعدة وتُعينة علي التغلُب علي هذة السموم وعدم العودة مرة أُخري إليها، ويكون ذلك عن طريق مجموعة من جلسات العلاج النفسي والسلوكي للمريض.

الاستشارات النفسية: تكمُن هذه الرحلة في بعض الجلسات العلاج النفسي، والتي تُعطي للمريض الفُرضة الكافية لسماعة والتعبير عن رأيُه، ومُعاناته في خطوات علاج ادمان الكيميكال، بالإضافة إلي أن هذه الجلسات تُساعد في إكتشاف خلفيات نفسية كثيرة دفعته إلى تناول هذا المُخدار وذلك ليتم التعامل معها بشكل جذري. الدعم الدوائي:

هي عبارة عن مجموعة من الأدوية التي تعمل على دعم عملية علاج ادمان الكيميكال، ويتم صرفها من خلال الطبيب المُشرف للحالة، وعلى الرغم من أن هذه الأدوية ليش مفعولها أكيد، ولا يُمكن أن تُعمل علي علاج ادمان الكيميكال وحدها إلا أنها تُساعد عامل مُساعد في برنامج العلاج بشكل كبير، وتختلف هذه الأدوية بحسب نوع المُخدر الذي يتعالج منه المريض.

رابعاً: مرحلة ما بعد انتهاء علاج ادمان الكيميكال:

علاج ادمان الكيميكال مرحلة ما بعد انتهاء علاج ادمان الكيميكال مرحلة ما بعد انتهاء علاج ادمان الكيميكال الدعم النفسي: والدعم النفسي ليس فقط في مشوار علاج ادمان الكيميكال، ولكن فيما بعد العلاج لأن المريض يكون مُهيئ أنه يعود مرة أُخري إلى الإدمان وبالتالي يكون هُناك دور كبير علي الدعم النفسي بعد علاج امان الكيميكال حتى لا ينتكس ويعود إلي الوراء مرة أُخري، وهذا الدعم يكون بالشراكة بيه الأسرة والمُحيطين بالمريض والطبيب المُعالج للحالة. العلاج النفسي:

العلاج النفسي ضروري للمُمدن، لان بعض المُدمنين قد يدخلون في نوبات إضطرابات نفسية أو اكتئاب حاد وفي هذه الحالة لابد وضع خطة مُنفضلة تماما عن برنامج علاج ادمان الكيميكال الأساسي، وفي هذه الخطة يكون هُناك أدوية مُضادة لهذه الأمراض النفسية.

علاج الأمراض العضوية:

قد يؤثر الإدمان على المريض ببعض السلبيات مثل الأمراض العُضوية مثل إلتهاب الكبد الوبائي أو الإيدز وغيرها من الأمراض التي تنتقل من شخص إلي آخر، وبالتالي يتطلب الحصول على استشارة من طبيب مُتخصص وفقاً للمٌشكلة التي يُعني منها المريض، وبُناء عليه يتم وضع خطة علاجية خاصة بالمرض.

الدعم الروحاني:

الدعم الروحاني يكمُن في الصلاة والدُعاء والتقرُب إلي الله سُبحانه وتعالى، فهذه الأمور تعمل على تحسين المزاج والإستقامة في الطريق الصحيح، وعدم العودة مرة أُخري طريق الإدمان.

علاج ادمان الكيميكال في المنزل:

الأغلبية من الحالات عندما تُقرر العلاج من ادمان الكيميكال تُفضل أن يكون التعافي من هذه السموم من خلال المنزل، علي الرغم من أن الأفضل اللجوء إلى مصحة نفسية مُتخصصة في علاج إدمان الكيميكال، ولكن علي الرغم من ذلك لا يستجيب البعض إلى هذه النصائح، ولكن إذا فضل هؤلاء المكوث في المنزل والعلاج من خلاله يجب الأخذ في الاعتبار الأتي: التخلص بشكل نهائي من أي نوع من أنواع المُخدرات إذا كانت موجودة في المنزل.

توعية جميع أفراد الأُسرة بخطوات ومراحل علاج ادمان الكيميكال. تهيئة الجو النفسي للمريض في المنزل. وضع بعض المُلصقات علي جُدران حُجرة المريض التي تكون عامل مُحفذ له للعلاج.

وضع أدوية علاج ادمان الكيميكال في مكان يكون ظاهر ليتذكرها في مواعيدها. تجنُب بقدر الإمكان المواقف التي قد تزيد الطينة بلة وتعمل علي انتكاسة المريض. عدم فتح الأبواب إلى أصدقاء السوء وقطع كُل صلة بهم.

وضع مُلصق في مكان ظاهر بالمنزل عن مواعيد زيارة الطبيب المختص. علاج ادمان الكيميكال بالأعشاب: لا توجد أي دراسات أو أبحاث تؤكد علي أن هُناك وصفات أو خلطات عُشبية تعمل علاج امان الكيميكال، حيثُ أن إذا كان هُناك وصفات بدائية تُستخدم في علاج إدمان الكيميكال تكون مُختلفة من شخص إلي أخر، بالإضافة إلي أن طريقة تحضيرها تختلف تماماً بعكس التحضيرات الطبية الدقيقة التي تكون تحت إشراف الجهات الطبية المًختصة، وبالتالي فإن اللجوء إلى علاج ادمان الكيميكال عن طريق الأعشاب قد ينتُج عنه بعض الآثار السلبية التي تضُر الجسم.

أضف تعليقك

تعليقات  0