"التربية": لجنة مشتركة مع "الداخلية" لوضع مقرر دراسي للتوعية بخطورة المخدرات

أعلنت وزارة التربية عن تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة الداخلية لوضع مقرر دراسي ضمن المناهج الدراسية يختص في التوعية الأمنية بخطورة مشكلة المخدرات والمؤثرات العقلية والمشكلات الاجتماعية والنفسية.

وقالت الوزارة في بيان لها انه تم عقد اجتماع تنسيقي مع وزارة الداخلية اليوم الأثنين وذلك في إطار الحملة الوطنية للوقاية من المخدرات وضمن الاجتماعات الفرعية للجنة التنفيذية المنبثقة عن اللجنة العليا للوقاية من المخدرات.

وأكدت الوزارة خلال الاجتماع على أهمية التوعية بخطورة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية بين صفوف الطلبة والطالبات ووضع الخطط الوقائية والعلاجية المبكرة للمدارس لتدريبهم على الاكتشاف المبكر لحالات تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

واضافت ان الاجتماع ركز على إيجاد آليات جديدة معتمدة للتعاون الفعال بين الوزارتين في مجال المكافحة والوقاية من المخدرات وأهمية تفعيل دور مدراء ومديرات المدارس في المرحلة المتوسطة والثانوية (بنين- بنات) والإدارات المعنية في المناطق التعليمية في الاكتشاف المبكر والإبلاغ عن أي حالة تعاطي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

واكد الطرفان خلال الاجتماع على ضرورة بث الوعي بخطورة آفة المخدرات والمؤثرات العقلية بين صفوف الطلبة والطالبات من خلال المحاضرات التوعوية ونشر الكتيبات ومخاطبتهم من خلال مواقع المدارس على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.

كما اكدا على ضرورة تفعيل دور الأندية المسائية خلال فترة الصيف ووضع الخطط الوقائية والعلاجية المبكرة للمدارس من خلال الحقائب التدريبية لتدريبهم على الاكتشاف المبكر لحالات تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

واتفقا على عمل دورات متخصصة للموجهات والموجهين والأخصائيات والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين ولأولياء الأمور في مجال الرقابة على الأبناء وآليات التصرف عند اكتشاف حالات تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية.

كما اتفقا على ضرورة تفعيل دور الأسرة في مراقبة سلوك أبنائها وتشكيل فريق عمل مشترك بين وزارتي التربية والداخلية يقوم بإعداد الدراسات والأبحاث المتعلقة بمشكلة المخدرات والمؤثرات العقلية.

ووافقت الوزارتان على اعتماد برنامج موثق للمحاضرات التوعوية بآفة المخدرات والمؤثرات العقلية وذلك بغية الابتعاد عن نشر الأمور غير المدروسة والتي قد تكون لها ردة فعل سلبية بين الطلبة والطالبات.

أضف تعليقك

تعليقات  0