انطلاق التصويت الخاص لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق

اعلنت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان العراق اليوم الجمعة بدء عملية التصويت الخاص لمنتسبي قوات البيشمركة الكردية وقوى الأمن الداخلي تزامنا مع انتهاء حملات الدعاية للانتخابات التشريعية الخامسة في الإقليم. وقالت المفوضية في بيان لها ان عدد منتسبي قوات البيشمركة والأمن الداخلي الذين يحق لهم التصويت يبلغ 174 ألف عنصر موزعين على 99 مركزا من مراكز الاقتراع في انحاء اقليم كردستان لافتة الى ان التصويت الخاص بدأ الساعة الثامنة صباحا ويستمر حتى السادسة مساء (بالتوقيت المحلي).


واضافت انه من المقرر بدء التصويت العام صباح يوم الأحد المقبل وطبقا لمفوضية الانتخابات فإن 3ر3 مليون ناخب يحق لهم التصويت بخلاف منتسبي القوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي. كما فتحت المفوضية 1200 مركز انتخابي و5933 محطة تصويت في محافظات الإقليم أربيل ودهوك والسليمانية. ويخوض الانتخابات 773 مرشحا يمثلون 28 كيانا سياسيا من ضمنها ثلاثة تحالفات سياسية تشارك في الانتخابات البرلمانية.


ويتألف برلمان كردستان من 111 مقعدا منها 11 مقعدا للمكونات القومية والدينية وجرت اولى عمليات الانتخاب في 19 مايو 1992 وبعدها جرت انتخابات الدورات اللاحقة في الاعوام 2005 و2009 و2013.

يذكر ان اخر انتخابات اجريت في اقليم كردستان كانت عام 2013 وحصل خلالها الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني على 38 مقعدا وجاءت حركة التغيير بزعامة نوشيروان مصطفى في المرتبة الثانية بحصولها على 24 مقعدا بينما حل الاتحاد الوطني بزعامة رئيس الجمهورية السابق جلال الطالباني في المرتبة الثالثة وحصد 18 مقعدا تلاه الاتحاد الاسلامي بعشرة مقاعد ثم الجماعة الاسلامية بستة مقاعد و16 مقعدا للمستقلين من اصل 111 مقعدا هي مجموع مقاعد برلمان الاقليم.

أضف تعليقك

تعليقات  0