مشروع ري فود التطوعي للشباب الكويتيين مبادرة مهمة لتنمية الفرد والمجتمع

تحظى مبادرات الشباب الكويتيين التطوعية والانسانية باهتمام مسؤولي الدولة والهيئات والمؤسسات الحكومية لما لها من أهمية تنعكس ايجابا على تنمية الفرد والمجتمع ومن هذه المبادرات مشروع (ري فود) أو (اعادة توزيع الطعام) الذي حاز جائزة الكويت للتميز والابداع الشبابي لعام 2018.

ويندرج (ري فود) الذي صنف من أفضل 30 مشروعا في برنامج (صناع الامل) ضمن المشاريع التطوعية الانسانية الهادفة لعمل الخير عن طريق جمع المواد الغذائية والمشروبات من الشركات والجهات التي تبيعها قبل انتهاء مدة صلاحيتها بفترة وتوزيعها على أفراد وأسر متعففة وذلك بدلا من اتلافها من الموردين.

وفي هذا السياق قالت مديرة العلاقات العامة والاعلام في مؤسسة (ري فود) غير الربحية هيا المقرون لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن فكرة المشروع جاءت بعد تقرير البنك الدولي عن الكويت ومفاده ان النفايات الصلبة السنوية في البلاد بلغت حوالى مليوني طن ما يجعلها واحدة من اكبر 10 دول من حيث نسبة انتاج الفرد للنفايات وتمثل المواد الغذائية نحو 50 في المئة منها.

وأضافت المقرون ان فائض شركات الاغذية والمطاعم من المواد الاستهلاكية والغذائية يتم التخلص منه عن طريق حرقه رغم أنه صالح للاستهلاك وفي مبادرة (ري فود) يتم التقليل من الاغذية المهدرة عن طريق توزيعها على اسر متعففة في البلاد.

وأوضحت ان هناك أكثر من من 44 أسرة متعففة مسجلة لدى بيت الزكاة طبقا لاحصائيات عام 2015 ممن تحتاج الى توفير احتياجاتها اليومية والشهرية من الطعام مضيفة أن أعضاء (ري فود) يقومون حاليا بخدمة وتوزيع الطعام على 1200 أسرة متعففة شهريا.

وحول ألية العمل في المشروع أوضحت المقرون ان فريقا من المتطوعين يتواصل مع عدد من موردي الأطعمة حيث يقوم بعملية منظمة تبدأ باستقبال الأغذية من المورد اسبوعيا ومن ثم تخزينها وتصنيفها وفقا لتاريخ الصلاحية في أحد مخازن الجمعيات.

وبين أنه في اليوم التالي تبدأ عملية التوزيع عبر خطوات ممنهجة تبدأ من تسجيل بيانات المستفيد في النظام الالكتروني واصدار بطاقات عضوية يتم من خلالها تنظيم عملية توزيع الاطعمة على الاسر المتعففة وسهولة الوصول إليهم.

واوضحت ان فريق (ري فود) يطمح إلى توفير الطعام الصحي والمناسب لأي محتاج في الكويت كما يسعى الى التوسع والحصول على مخازن اكبر وتوفير سيارات خاصة تمكن الفريق من سرعة الوصول الى تلك الاسر المتعففة.

وعن عدد المتطوعين وكيفية التطوع في مبادرة (ري فود) قال مسؤول المتطوعين في الشركة حسين رضا ل (كونا) ان عدد المتطوعين عند انطلاق المشروع كان لا يتجاوز ال 15 إلا ان عددهم الان وصل الى 700 متطوع.

وأضاف أن عملية الالتحاق بالمشروع تبدأ بالتسجيل في الموقع الرسمي للحملة عبر ادخال بيانات المتطوع ليتم بعدها تسجيله رسميا ثم يتم فرز المتطوعين حسب احتياجات العمل المتمثلة باستقبال المواد الغذائية من الموردين والتخزين والتصنيف فضلا عن استقبال الأسر المتعففة وتسليمهم احتياجاتهم من المواد الغذائية.

أضف تعليقك

تعليقات  0