اسباب الاصابة بالحزام النارى منها ضعف جهاز المناعة

الحزام النارى هو عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي مؤلم، وعلى الرغم من أنه يمكن أن تحدث في أي مكان على جسمك ، إلا أنه غالباً ما تظهر كقطعة واحدة من البثور التي تلتف حول الجهة اليسرى أو اليمنى من الظهر.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “Medicinenet”، أوضح الباحثون أن فيروس varicella-zoster سبب الإصابة بالحزام النارى وهو نفس الفيروس الذي يسبب مرض الجدري.


وأشار الباحثون أنه بعد الإصابة بجدري الماء ، يكون الفيروس غير نشط في الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ، وبعد سنوات ، قد يعيد تنشيط الفيروس على هيئة الحزام النارى.

اعراض الاصابة بالحزام الناري

علامات وأعراض الحزام النارى

عادة ما تؤثر فقط على جزء صغير من جانب واحد من الجسم،

وهذه العلامات والأعراض قد تشمل:

ألم ، حرق ، تنميل أو وخز حساسية للمس طفح جلدي أحمر يبدأ بعد بضعة أيام من الألم بثور مملوءة بالسوائل تنكسر وتتفتت متلهف، متشوق حمى صداع الراس حساسية للضوء إعياء


الألم هو عادة أول أعراض الحزام النارى، وبالنسبة للبعض ، يمكن أن يكون مكثف، واعتمادا على موقع الألم ، يمكن في بعض الأحيان يؤثر على القلب والرئتين أو الكليتين، ويعاني بعض الناس من آلام الحزام النارى دون تطوير الطفح الجلدي.

والأكثر شيوعًا هو أن تطور الطفح الجلدي كشريط من البثور يلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الظهر، وفي بعض الأحيان يحدث الطفح الجلدي حول عين واحدة أو على جانب واحد من الرقبة أو الوجه.


متى ترى الطبيب؟؟

   اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تشك في الاصابة بالحزام النارى ، ولكن بشكل خاص في الحالات التالية: يحدث الألم والطفح الجلدي بالقرب من العين، وإذا ترك دون علاج ، يمكن أن تؤدي هذه العدوى إلى تلف دائم في العين.

عمرك 60 سنة أو أكبر ، لأن العمر يزيد بشكل كبير من خطورة المضاعفات.

أنت أو أحد أفراد عائلتك يعاني من ضعف في جهاز المناعة (بسبب السرطان أو الأدوية أو الأمراض المزمنة). الطفح الجلدي واسع الانتشار ومؤلّم.



أسباب الاصابة بالحزام النارى سبب الحزام النارى هو فيروس varicella-zoster - وهو نفس الفيروس الذي يسبب مرض الجدري، وبعد التعافى من الجدري ، يمكن للفيروس أن يدخل إلى جهازك العصبي ويظل نائما لسنوات.

في نهاية المطاف ، قد يعيد تنشيطه ويسافر إلى الاعصاب التى توجد فى البشرة، ولكن ، ليس كل من أصيب بجدري الماء سيتطوّر لديه الحزام النارى.

انخفاض المناعة ضد العدوى مع التقدم في السن، يسبب الحزام النارى، فهو أكثر شيوعا في كبار السن وفي الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة.

أضف تعليقك

تعليقات  0