الشطي يسأل وزير التربية عن ترتيب الكويت في التصنيفات العالمية لمستوى المؤسسات التعليمية

وجه النائب خالد الشطي سؤالًا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د.حامد العازمي عن نتائج وترتيب دولة الكويت في التصنيفات العالمية المخصصة لقياس مستوى المؤسسات التعليمية ومهارات المتعلم .

ونص السؤال على ما يلي:

فيما يتعلق بالنتائج المتدنية لدولة الكويت في الاختبارات العالمية لقياس التحصيل الدراسي للتلاميذ في مواد الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية وترتيبها المتأخر في التصنيفات العالمية لقياس مستوى التعليم وكفايات المتعلم وفي ظل عدم مقدرة وزارة التربية على تطوير التعليم وتعثرها فيما تقره من مشاريع لتطوير التعليم ومن ذلك: مشروع مناهح الكفايات ومشروع اللابتوب والتعليم الالكتروني.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل لدى الوزارة مؤشرات خاصة لقياس جودة لتعليم العالم في مراحله الأربع بدءًا بمرحلة رياض الأطفال وانتهاء بالمرحلة الثانوية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من التقارير التي أعدت حول نتائج تلك المؤشرات للمراحل الأربع على مدى السنوات الخمس الأخيرة.

2- هل تتابع الوزارة نتائج وترتيب دولة الكويت في التصنيفات العالمية المخصصة لقياس مستوى المؤسسات التعليمية ومهارات المتعلم والقدرة على الابتكار والتصنيفات العالمية التي تتضمن محاور مرتبطة بالتعليم كمؤشر التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي والبنك الدولي؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من التقارير التي بهذا الشأن في السنوات الأخيرة.

3- هل خطط التطوير لدى الوزارة مرتبطة بنتائج المؤشرات المحلية والعالمية لقياس مستوى التعليم؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من الدراسات والتقارير والوثائق التي تبين ذلك الارتباط.

4- هل لدى الوزارة خطة استراتيجية لتطوير التعليم؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة منها.

5- هل لدى الوزارة مشاريع تطوير متضمنة في خطة استراتيجية لتطوير التعليم؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بكف من تلك المشاريع على أن تكون متسلسلة وفق أولويتها مع بيان المدة الزمنية والتكلفة التقديرية لكل مشروع.

6- هل كان مشروع اللابتوب والتعليم الإلكتروني ضمن مشاريع التطوير المشمولة في خطة استراتيجية سابقة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من تلك الخطة مرفقا بتقرير يبين فيه مدى اولوية مشروع اللابتوب مقارنة بالمشاريع الأخرى المشمولة في الخطة.

7- هل أعدت الوزارة خطة تنفيذية تفصيلية لمشروع اللابتوب والتعليم الإلكتروني قبل البدء بتطبيقه؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من تلك الخطة ونسخة من تقارير المتابعة الدورية لتطبيق المشروع.

8- تقرير مفصل عن أسباب إلغاء المشروع مرفقًا بنسخة من التقارير الداعمة للأسباب المذكورة ونسخة من القرارات الإدارية العقابية تجاه المسؤولين عن فشل المشروع وهدر الأموال العامة.

9- تقرير متابعة مختصر حول مشروع مناهج الكفايات.

10- هل انجزت الوزارة دراسة حول أسباب نجاح دول خليجية شقيقة في تطبيق مشاريع مناهج الكفايات في مدارسها مقابل تعثر الوزارة في تطبيقه؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة من تلك الدراسة.

أضف تعليقك

تعليقات  0