"البيئة": اتخاذ تدابير للمراقبة الدورية في 18 موقعا للتخييم العام الحالي

أكدت الهيئة العامة للبيئة الكويتية اليوم الاثنين اتخاذها تدابيرا وإجراءات للمراقبة في موسم التخييم الحالي (2018 - 2019) تتمثل بمعاينات دورية في 18 موقعا في المنطقتين الشمالية والجنوبية.

وقالت مدير إدارة رصد السواحل والتصحر في الهيئة عبير العبري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش اجتماع الهيئة مع بلدية الكويت لإعلان استعداداتها لموسم التخييم أن ذلك سيتم من قبل فرق الهيئة وعدد من الضباط القضائيين بهدف مخالفة التجاوزات والاماكن غير المرخصة.

واضافت العبري أنه لم يتم تحديد مواقع جديدة للتخييم هذا العام موضحة أنه تم تقليص العدد والمساحات في عدة مواقع لقربها من المناطق العازلة للمحميات الطبيعية وهي محميات (صباح الأحمد والجهراء وكاظمة وسعد ووادي الباطن) مشيرة إلى أنه لم يتم البت في تقليص مدة التخييم الذي سينطلق بنوفمبر المقبل لمدة أربعة شهور.

وأوضحت أن المواقع هي (الجهراء E) و(الجهراء D) و(الجهراء C) و(الجهراء A) و(الجهراء B) و(ام الرمم) و(اللياح) و(كاظمة) و(الصبية) و(السالمي) و(الشقايا) و(الصليبية) و(شمال الجويهل) و(الجويهل) و(كبد) و(العبدلية) و(الوفرة وعريفجان) و(جنوب الخيران) متر مربع مبينة أن مسطح المخيمات يبلغ إجمالي مساحتها حوالي 681 كيلو مترا مربعا.

وذكرت أن الهيئة شددت على ضرورة الالتزام بعدم الإخلال بأحكام القانون البيئي وتطبيق اللائحة التنفيذية للمواد من (40 إلى 47) الخاصة بحماية البيئة البرية والزراعية من التلوث.

وأفادت بأن الهيئة أكدت أيضا على أهمية التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة لتحديد اعتماد المواقع والاشتراطات الخاصة باقامة المخيمات لموسم التخييم الحالي مع الابتعاد كيلو متر واحد عن المناطق الحساسة والمحميات الطبيعية وخمسة كيلو مترات عن المناطق السكنية فضلا عن تحديد وتطبيق آلية ترخيص مواقع المخيمات خلال موسم التخييم والاعلام عنها.

وبينت أن الهيئة ستكلف مراقبين مختصين لمراقبة وتنظيم أعمال ومواقع التخييم خلال الموسم وإزالة كافة التعديات والمخالفات مع رفع بيانات المخالفين للهيئة بتقارير تحتوي نوعية المخالفة وبيانات الشخص مع صور المخالفة قبل وأثناء وبعد الموسم وتحديد آلية المراقبة وإزالة المخيمات بعد انتهاء الموسم.

وقالت العبري إن الهيئة ستقوم بإعداد وتقديم برامج إرشاد وتوعية حول الاشتراطات الخاصة بتنظيم أعمال ومواقع المخيمات وإعداد وتقديم تقارير دورية عن أعمال ومواقع المخيمات مع التأكيد على الالتزام بحماية البيئة وعدم الأضرار بها.

وكشفت أن الهيئة بصدد اعداد آلية وخطة جديدة لعملية تنظيم نظام (الإفراج الإلكتروني) الخاص ببلدية الكويت لموسم التخييم (2018 - 2019).

وبينت أن هذا النظام سيتيح ترخيص المخيمات ودفع المواطن او المقيم قيمة الارض وقدرها 50 دينارا كويتيا للتخييم (نحو 165 دولارا أمريكيا) و300 دينار تأمين (نحو ألف دولار).

وأشارت إلى أن الهيئة ستقوم بعملية التخليص والإفراج الإلكتروني عن التأمين بعد المعاينة وتطبيق جميع الاشتراطات والمعايير الخاصة بالمادتين (40 و41) من القانون من قبل الافراد.

أضف تعليقك

تعليقات  0