"جامعة الكويت": مهنة المعلم لا تقتصر على التدريس

أطلقت اللجنة الثقافية والاجتماعية بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية جامعة الكويت موسمها الثقافي للفصل الدراسي الأول حيث أقامت حلقة نقاشية بمناسبة يوم المعلم وذلك بحضور رئيس اللجنه الدكتور سالم مطرود الشمري وأعضاء اللجنة ونخبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية بالكلية والطلبة والطالبات كما تم استضافة خيرة من المعلمين والمعلمات المتميزين في وزارة التربية وذلك احتفالا باليوم العالمي للمعلم.


تناولت الحلقة النقاشية مواضيع مهمة تفند دور المعلم ومهاراته ومفهوم التدريس التقليدي والتدريس الإبداعي مع الطلبة وكيفية اكتساب هذه المهارات أثناء الدخول في ميدان العمل، وبدأ الدكتور سلطان محمد السهلي الجلسة النقاشية بالترحيب بالضيوف والزملاء أعضاء هيئة التدريس والعاملين بكلية التربية والطلبة والطالبات معلمين ومعلمات المستقبل، وعرف بضيوف الحلقة النقاشية وهم الأستاذ بدر بن غيث والأستاذ محمد الرفاعي والأستاذة منيرة الهاجري والأستاذة أميرة الشمري والأستاذة نوره الحميدي.

وبدأت الحلقة النقاشية بشرح من الأستاذة منيرة الهاجري والأستاذ محمد الرفاعي بإستعراض دور المعلم في المدرسة وأن مهنة المعلم لا تقتصر على التدريس بل تتخطى ذلك إلى التأثير الإيجابي في الطلاب من خلال زرع القيم والمثل الاجتماعية.

وأكدت الأستاذة الهاجري بأن بعض الدورات التدريبية وورش العمل تساعد المعلم ولكن يجب على المعلم أن يبحث ويطور من نفسه ولا يعتمد عليها فقط.

وأوضحت الأستاذة أميرة الشمري والأستاذة نورة الحميدي عن الفرق بين مفهوم التدريس التقليدي والتدريس الإبداعي من خلال ذكر الكثير من النماذج والقصص الواقعية والتي أثرت بهم ودفعتهم إلى الإبداع في التدريس.

كما بينت الأستاذة أميرة الشمري أثر هذه الورش والدورات التدريبية وكيف ساعدتها في إعدادها للتدريس بشكل إبداعي.

كما أستهل الأستاذ بدر بن غيث والأستاذة نوره الحميدي عن العمل التطوعي في التدريس وأن هناك نماذج مشرفة من المبادرات التطوعية في مجال التعليم لحل مشاكل مثل القضاء على الدروس الخصوصية أو التعثر الدراسي وحثو الطلبة على الدخول في العمل التطوعي كل حسب مهارته أو تخصصه.

وبين الدكتور السهلي بأن هناك شبه إتفاق بأن الإعداد الأكاديمي في كلية التربية غير كاف وأنه يجب أن يصقل مهاراته التدريسية من خلال حضور الدورات التدريبية وورش العمل.

ثم أختتم الدكتور سالم الشمري وأعضاء اللجنة بتكريم المعلمين المتمزين لحضورهم ومشاركتهم الحلقة النقاشية وشكرهم على تلبيتهم لهذه الدعوة.

أضف تعليقك

تعليقات  0