«المركزي» ومجلس النقدي الخليجي يعقدان ورشة عمل عن إدارة السيولة

عقد المجلس النقدي الخليجي وبنك الكويت المركزي اليوم ورشة عمل اقليمية حول توقعات وتحليل وادارة السيولة بهدف بناء القدرات وتبادل الخبرات بين البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي في ظل المتغيرات الاقتصاداية وماتفرضه من تحديات.

وتطرق المتحدثون في الورشة التي افتتحها محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس ادارة المجلس المجلس النقدي الخليجي الدكتور محمد الهاشل إلى الاثار الناجمة عن الزيادة المفرطة في عرض السيولة داخل النظام المصرفي مما ساهم باتساع الفارق بين أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية وأسعار الفائدة المحلية في دول الخليج.

وناقش المجتمعون ايضا الاثار الناجمة عن عدم توفر السيولة الكافية داخل النظام المصرفي والذي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الفائدة وإضعاف التعافي الاقتصادي المستمر الامر الذي يستدعي من البنوك المركزية ضمان وجود مستويات مناسبة من السيولة في النظام المصرفي.

وتقام الورشة التي تستمر ليومين بالتعاون مع البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي وتشارك فيها البنوك المركزية في دول مجلس التعاون الخليجي فضلا عن ممثلين من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وهيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية.

يذكر ان المجلس النقدي الخليجي أنشئ في مارس من عام 2010 ومقره الرياض وهو منظمة إقليمية اقتصادية تقتصر عضويتها على دول مجلس التعاون الخليجي ويضم الآن في عضويته أربع دول هي البحرين والسعودية وقطر والكويت.

ويهدف المجلس النقدي بصفة أساسية إلى تهيئة البنى الأساسية المطلوبة لقيام الاتحاد النقدي وعلى الأخص إنشاء البنك المركزي وإرساء قدراته التحليلية والتشغيلية حيث يرأس الدكتور محمد الهاشل حاليا مجلس الإدارة المكون من محافظي البنوك المركزية في الدول الأعضاء ويتولى الدكتور عاطف الرشيدي منصب الرئيس التنفيذي للمجلس.

أضف تعليقك

تعليقات  0