العبيدي رسام كاريكاتير كويتي يشارك في مهرجان عالمي بفرنسا

كونا_ شارك رسام الكاريكاتير الكويتي الفنان محمد العبيدي في المهرجان العالمي للكاريكاتير ال37 في سانت جوست لو مارتيل بفرنسا مسجلا المشاركة الثانية لفنان كويتي في الحدث الدولي المهم.

وتأتي مشاركة العبيدي بعد ابتعاثه من مسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي التي يرعاها سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء لفوزه بالمركز الثالث في قسم الكاريكاتير في الدورة العاشرة للمسابقة.

وأعرب العبيدي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن فخره بتمثيل الكويت في هذا المحفل العالمي لافتا إلى أن لوحاته زينت جدران المعرض المقام ضمن فعاليات المهرجان وأنشطته الفنية والثقافية المهمة.

وأضاف أنه دعي للمشاركة في مبادرة حرية التعبير التي أقيمت على هامش المهرجان في اجتماع بمنظمة اليونسكو وبتنظيم مجموعة من رسامي الكاريكاتير والصحفيين والمحامين بحضور سفير بلجيكا في فرنسا ستيفانو ستيفانيني.

وأوضح أن هذه المبادرة تدعو إلى إيجاد الحلول وإزالة العوائق أمام حرية التعبير في الصحافة وخصوصا لرسامي الكاريكاتير معربا للمجتمعين عن اعتزازه بموقف الكويت من حرية التعبير بالنسبة إلى الصحافة وتمتع الصحفيين الكويتيين بمساحة كبيرة من الحرية.

وذكر أنه شارك كذلك في الرسم اليومي مع مجموعة كبيرة من الفنانين من مختلف أنحاء العالم المشاركين في المهرجان إضافة إلى مشاركته جزئيا في ورشة مصغرة لفن الكاريكاتير لطلبة المدارس.

وأضاف أنه شارك أيضا في مسابقة الصحافة الفرنسية الخاصة برسم الكاريكاتير وحصل فيها على المركز التاسع من بين 54 مشاركا لافتا إلى أن حضور رئيس اللجنة العليا لمسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي أيمن العلي "كان داعما لي" إذ اطلع عن قرب على المعرض والمهرجان.

وأوضح أن رئيس المهرجان جيرارد فاندنبروك كرم العلي بصفته رئيس اللجنة العليا للمسابقة مشيرا إلى تكريمه أيضا من رئيس المهرجان.

وأعرب العبيدي عن الشكر لراعي المسابقة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وللقائمين على المسابقة لمنحه فرصة المشاركة بهذا المهرجان العالمي آملا أن يكون خير سفير وممثل لدولة الكويت أمام فناني العالم.

وتعد مشاركة العبيدي هي الثانية لفنان كويتي بعد مشاركة زميله عادل القلاف الذي سجل سابقة هي الأولى من نوعها كويتيا وخليجيا بمشاركته في دورة المهرجان ال36 وحصوله على جائزة تكريمية مع اثنين من بين المشاركين ال500 في هذا الحدث الفني والثقافي المهم.

وجاءت مشاركة القلاف بعد ابتعاثه أيضا من مسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحافي بمناسبة فوزه بالمركز الأول في قسم الكاريكاتير في الدورة التاسعة للمسابقة.

يذكر أن هذا المهرجان العالمي الذي يقام منذ 37 عاما على التوالي بسانت جوست لو مارتيل (400 كيلومتر جنوب العاصمة الفرنسية) يعد أهم مسابقة للكاريكاتير في فرنسا ويشارك فيه كبار الرسامين الذين يعملون في صحف عالمية مرموقة.

أضف تعليقك

تعليقات  0