4 نصائح تمكن رواد الأعمال من القيام بمهام متعددة بشكل صحيح

عندما يبدأ رائد الأعمال مشروعًا من الصفر يصبح عليه المشاركة في كل شيء بداية من المهام الصغيرة وحتى حل المشكلات الكبيرة، لذلك فإن تعدد المهام أمر يواجهه كل رائد أعمال، وفقاً لما نشرته مجلة "إنتربرنور".

ومن ناحية أخرى عندما يقوم رائد الأعمال بمهام متعددة فمن الممكن أن يواجه عدة مشكلات مثل ضيق الوقت أو عدم القدرة على إتمام كل مهمة بتركيز كامل، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى مواجهة رائد الأعمال المزيد من المشكلات بسبب عدم إنجازه المهام المتعددة بشكل صحيح.

1ـ انجاز العمل

- يقول "رافيش ياداف" مدير التسويق في شركة "Riversong Technologies" إن طاقته تنفد في فترة ما بعد الظهر، لذلك يحرص على إنجاز معظم العمل في فترة الصباح من الساعة السابعة وحتى الحادية عشرة صباحًا.

- ويرى "راهول أجاروال" مدير "ويلث ديسكفري" أنه ينبغي على رواد الأعمال الذين يقومون بمهام متعددة في نفس الوقت أن يجدوا طريقة للحفاظ على التوازن الصحيح، خاصة أنه لا مفر من القيام بعدة مهام.

- ويضيف "أجاروال" أن المهام المتعددة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى تشتت الانتباه وعدم إنجاز أي شيء في نهاية اليوم.

2ـ تحديد الأولويات

- أحد أهم الأشياء التي يجب أن يضعها رائد الأعمال في اعتباره عندما يكون لديه عدة مهام للقيام بها تتمثل في كتابة قائمة بالمهام وفقًا للأولويات.

- ويقول "أجاروال" إنه عادة ما يقوم بأشياء متعددة في وقت واحد لكنه لا يغفل عن الأولويات، فكل مهمة في قائمته لها درجة أولوية محددة، وفي نهاية اليوم يكون قد قام بجميع المهام ذات الأولوية الكبيرة، ويؤجل المهام الأخرى التي لها أولوية أقل لوقت آخر مناسب.

3ـ دمج المهام المتشابهة معاً

- من المفيد عند كتابة قائمة المهام وضع المهام المتشابهة معًا والقيام بها في وقت واحد.

 - ويقول "أجاروال" إنه يقوم بذلك الأمر لتقليل جهود الانتقال بين المهام، حيث يصبح من الأسهل على المخ تنفيذ المهام المتصلة ببعضها بكفاءة أكبر.

4ـ ما يجب تجنبه

هناك أشياء ينبغي تجنبها عندما يضطر رائد الأعمال إلى القيام بمهام متعددة، مثل أن يعرف جيدًا متى عليه القيام بذلك ومتى عليه عدم القيام بذلك.

- يرى "ياداف" أن أفضل تطبيق لذلك هو القيام بمهام متعددة عندما يكون رائد الأعمال قادرًا على ذلك، والتركيز عندما يتطلب الوضع التركيز.

- يضيف "ياداف" أن رائد الأعمال ليس عليه القيام بكل شيء في وقت واحد، حيث يبالغ العديد من الأشخاص في تقدير قدراتهم، لذلك يجب أن يضع رواد الأعمال حدودًا لأنفسهم يلتزمون بها حتى تبقى الأمور تحت سيطرتهم.

- ويوجه "أجاروال" نصيحة أخرى خاصة بتجنب كل المصادر التي يمكن أن تؤدي إلى تشتت الانتباه، حيث يُبقي جواله صامتًا ويغلق إشعارات جميع تطبيقات المراسلة، كما يفحص البريد الإلكتروني والرسائل مرة واحدة في الساعة، ولا يشتت انتباهه بصوت الجوال كل حين.

أضف تعليقك

تعليقات  0