البابطين يسأل وزير الصحة عن هيكل "الخدمات الطبية المساندة"

وجه النائب عبد الوهاب البابطين سؤالا إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود عن الهيكل التنظيمي الحالي في قطاع شؤون الخدمات الطبية المساندة.

ونص السؤال على ما يلي:

نظرا لأهمية المختبرات الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية، كما لا يقل فنيو المختبرات شأنا وأهمية عن نظرائهم في المهنة كالصيادلة وقد جاء في قرارات ديوان الخدمة المدنية تصنيفهم تحت المهن المعاونة للأطباء، ولما تحويه تلك المهنة من مخاطر ومشقة، وما آلت إليه من تقدم علمي ملموس جعلها في مقدمة العملية الطبية والتشخيصية والعلاجية، ولما كان قطاع شؤون الخدمات الطبية المساندة في الوزارة يعاني من تراكز المشاكل في ظل تراخي وزارة الصحة لسنوات في وضع حلول جذرية للنهوض به.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - الهيكل التنظيمي الحالي في قطاع شؤون الخدمات الطبية المساندة وتاريخ العمل به، وتزويدي بالمناصب المستحدثة -إن وجدت-.

2 - هل وضعت خطة أو رؤية لتحديث الهيكل التنظيمي بما يتناسب مع التطور العصري للمختبرات على مستوى العالم لخدمة القطاع وبما يتناسب مع حجم ما يقدمه قطاع شؤون الخدمات الطبية المساندة في السنوات الأخيرة من خدمات في المستشفيات العامة والتخصصين والمراكز الصحية بالرعاية الأولية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بما يفيد ذلك.

3 - الوصف الوظيفي لموظفي قطاع شؤون الخدمات الطبية المساندة المعمول به في الوزارة.

4 - الرواتب والمكافآت والكوادر والبدلات الممنوحة للموظفين الفنيين التابعين لإدارة المختبرات الطبية في الوزارة.

5 - هل هناك توجه لدى الوزارة بتعديل المزايا المالية من (رواتب، مكافآت، كوادر وبدلات) الممنوحة للفنيين العاملين في القطاع أسوة بنظرائهم الصيادلة؟

6 - هل هنك عدم مساواة في البدلات الممنوحة لفنيي المختبرات الطبية العاملية في مراكز الرعاية الأولية ونظرائهم العاملين في المستشفيات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالأسباب.

7 - هل يوجد في جميع المختبرات استراحات أو غرف لفنيي المختبرات نظرا لطبيعة أعمالهم التي تتطلب الوقوف لساعات طويلة في المختبرات؟

8 - هل تخصم البدلات من موظفي القطاع في حال تمتعهم بالإجازات (كالدورية، الطارئة والطبية)؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالسند القانوني لهذا الخصم.

9 - لماذا يمنع الفنيون حديثو التخرج من التعيين المباشر لدى مختبرات المراكز الصحية بالرعاية الأولية، ويلزمون بمباشرة العمل في مختبرات المستشفيات للتدريب لمدة عامين على الرغم من وجود كفاءات وخبرات فنية وطنية وأجنبية لدى المراكز الصحية ويتمتعون ببدلات التدريب تمكنهم من تأهيل وتدريب حديثي التعيين على أعمال الأقسام والتخصصات المتوافرة في المراكز الصحية؟

أضف تعليقك

تعليقات  0