مركز الكويت للفنون الإسلامية بالمسجد الكبير يصدر 4 كتب جديدة

قال مدير إدارة المسجد الكبير رومي الرومي أن مركز الكويت للفنون الإسلامية بالمسجد الكبير في إطار سعيه للعمل على تعزيز الهوية الثقافية الفنية الإسلامية لدى المجتمع من خلال أنشطة التوعية والتعليم، ومن أجل تفعيل دور المركز كمؤسسة فنية رائدة محلياً وعالمياً، والمساهمة في تكوين مرجعية ثقافية متخصصة في الفنون الإسلامية من خلال نشر المطبوعات والمراجع الهامة في مجالات الخط العربي والزخرفة الإسلامية، وعدد من الفنون الأخرى.

وفي هذا الإطار فقد أصدر المركز عدد 4 إصدارات جديدة متنوعة في طرحها وثقافتها بما يتناسب مع كافة متطلبات المهتمين والدارسين للفنون الإسلامية.

الإصدار الأول:

كتاب عمارة المساجد من تأليف الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية، يهدف الكتاب إلى إرشاد المهندسين المعماريين للعناصر المعمارية التراثية في المساجد وكذلك أئمة المساجد والمهتمين بالعمارة الإسلامية التي تأسى المسلمون في عمارة مساجدهم بعمارة الرسول صلى الله عليه وسلم لمسجده في المدينة المنورة، واستوحوا منها الأسس والمضامين التي تجب مراعاتها عند إنشاء أي مسجد .

الإصدار الثاني:

كتاب الفنون الإسلامية من تأليف جوناثان بلوم وشيلا بلير ومن ترجمة أيمن حسن، ويقدم الكتاب مسحا شاملا بالتركيز على السمات التي تربط فنون البلاد على اختلافها دون التقليل من شأن الفوارق بينها، وينقسم الكتاب إلى ثلاث فترات زمنية من 600-900 ميلادي، ومن 900-1500، ومن 1500 -1800 للميلاد واضعا التطورات الفنية في سياق التاريخ وبهذا جعل المؤلفان من الفن نافذة للإطلال على الثقافة الإسلامية.

الإصدار الثالث:

كتاب النقوش الحجرية بالخط الكوفي من تأليف سيد محمد وحيد جزايري والدكتور سيد محمد حسين جزايري وليوني ميس كريستيان، ويعد هذا الكتاب غنيا بصور لنقوش تمثل قطعا فنية متنوعة وفريدة سواء بالمنظور التاريخي او الفني للجمال في المساجد والمحاريب والأواني والنقود وغيرها، مما رشح الكتاب ليكون دليلا علميا للباحثين خلال مسيرتهم الفنية.

الإصدار الرابع:

كتاب محمديات من تأليف وتصميم فريد العلي، حيث اختار المؤلف الخط الكوفي شكلا، واسم محمد صلى الله عليه وسلم موضوعا، ليرسم، كما يقول أحد النقاد، مهرجانا تصويريا لاسم رسول الله صل الله عليه وسلم في 500 لوحة فنية، يكمن خلفها، ومعها وبعدها، قلب نابض بحب الرسول الكريم، وذوق فني يدرك هندسة الأرواح قبل هندسة الأشكال.

جدير بالذكر ان هذه الإصدارات تقدم مجانا من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خدمة للمجتمع وهي موجودة الان لدى مكتبة مركز الكويت للفنون الإسلامية بالمسجد الكبير ويستطيع الراغبون والمهتمون والدارسون للفنون الإسلامية الحصول عليها خلال أوقات الدوام الرسمي.

أضف تعليقك

تعليقات  0