فيصل الكندري يسأل وزير النفط عن نسبة الإنجاز في مشروع المصفاة الرابعة

وجه النائب فيصل الكندري سؤالين إلى وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي.

وقال الكندري في مقدمة السؤال الأول:

إن الهدف الأساسي من إنشاء المصفاة الرابعة هو توفير زيت الوقود لتوليد الطاقة لوزارة الكهرباء والماء لما فيه من توفير مادي، وبيئي وكان هذا الهدف أساسيا للإنشاء، ولم يكن هناك بديل في ذلك الوقت، وكما نمى إلى علمي بأنه من زمن بعيد وقبل الاتفاق على إنشاء المصفاة وعلى الرغم من ذلك استمرت المؤسسة بالمضي على إنشاء المشروع رغم عدم الحاجة له وتحقيق الجدوى من ذلك، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - ما نسبة الإنجاز في مشروع المصفاة الرابعة؟ وهل يوجد تأخير في الإنجاز؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى بيان الأسباب.

2 - تاريخ توقيع المشروع، وتاريخ بداية العمل فيه، وتكلفة المشروع كاملا، وهل توجد أي أوامر تغييرية؟ وكم تبلغ تكلفتها -إن وجدت-؟

3 - دراسة الجدوى للمشروع المذكور، وهل تحققت أو سوف تتحقق الجدوى من هذا المشروع؟

4 - هل توجد دراسة جدوى اقتصادية قبل البدء بالعمل لمعرفة مدى الحاجة للمصفاة الرابعة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من هذه الدراسة.

5 - هل توجد بدائل أخرى عن زيت الوقود؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى ذكر هذه البدائل وتحد يد الفرق في التكلفة والتأثير البيئي.

6 - هل حددت وزارة الكهرباء والماء نوع الوقود المراد استخدامه لتوليد الطاقة قبل دراسة الجدوى التي أعدتها مؤسسة البترول الكويتية؟

مع تزويدي بالمستندات المؤيدة للإجابة.

7 - هل كان التوجه إلى انتاج زيت الوقود من وزارة الكهرباء والماء أم نتج عن دراسة الجدوى الأساسية لمؤسسة البترول الكويتية؟

مع تزويدي بنسخة من المخاطبات التي أقر بموجبها نوع الوقود المراد انتاجه والجهة التي اعتمدته.

8 - هل استخدم الغاز المسال لتوليد الطاقة قبل التوقيع لإنشاء المصفاة الرابعة؟

إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تحديد تاريخ الاستخدام وأسباب استخدامه في تلك الفترة، وهل استمر في استخدامه بعد ذلك ولغاية متى؟

وهل أعدت المؤسسة دراسة جدوى جديدة لتحدي الأنسب من البدائل بين زيت الوقود والغاز المسال؟

يرجى تزويدي بنسخة من الدراسة -إن وجدت- وتاريخ عملها ونتائجها.

9 - إذا كان هناك نتائج جديدة لدراسة الجدوى التي أجريت بعد البدء بإنشاء المصفاة الرابعة لدراسة البدائل، هل سيكون هناك أوامر تغييرية؟

إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى بيان قيمتها المالية ومدة عملها، وهل أخذت الموافقات على نتائج التغيير لدراسة الجدوى الرسمية؟

وقال الكندري في مقدمة السؤال الثاني:

نشرت جريدة القبس بعددها رقم (16282) الصادر في تاريخ 30 سبتمبر 2018 نسخة من محضر اجتماع مجلس إدارة الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) رقم 17 (7/2018) المنعقد في 5 يونيو الماضي وقبل تقديم الرئيس التنفيذي السابق لكيبيك استقالته من منصبه، وحيث تبين امتناع السيد الرئيس التنفيذي عن التوقيع على محضر الاجتماع مسجلا اعتراضا خطيا على المحضر حيث ذكر أن سبب امتناعه عن التوقيع لوجود تعديلات وإضافات أدخلت على المحضر بعد تقديم استقالته لا تعكس حقيقة ما دار من نقاش أثناء الاجتماع،

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - نسخة من محضر اجتماع مجلس الإدارة المشار إليه أعلاه.

2 - هل ما ذكره الرئيس التنفيذي السابق وما نشر في جريدة القبس صحيحا؟

3 - ما أسباب عزل أمين سر مجلس إدارة الشركة الكويتية للصناعات البترولية (كيبيك)؟ وهل من بينها اعتراضه على إجراء تعديل على محضر الاجتماع؟

4 - عادة يكون أمين سر مجلس الإدارة من الشركة ذاتها، فما أسباب تكليف شخص من خارج الشركة المذكورة للقيام بأعمال «أمين سر مجلس الإدارة»؟

وهل كُلف شخص من خارج الشركة للقيام بأعمال «أمين سر مجلس الإدارة» في إحدى الشركات النفطية الأخرى؟

يرجى تحديد هذه الشركة، مع تزويدي بالمستندات المؤيدة للإجابة.

أضف تعليقك

تعليقات  0