الكندري: إعداد برامج توعوية للشباب تتعلق بقضايا الأدلة الجنائية

كونا_ دعت أكاديمية كويتية اليوم الاربعاء الى اعداد برامج توعوية أمنية وصحية لقضايا الادلة الجنائية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجميع فئات المجتمع الخليجي والعربي وذلك للوقاية من الجريمة والحد من انتشارها.

جاء ذلك في تصريح لرئيسة قسم فحص الأنسجة بادارة الطب الشرعي في الادارة العامة للادلة الجنائية بوزارة الداخلية الدكتورة نادية الكندري لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال مشاركتها في مؤتمر الخليج العربي للأدلة الجنائية الذي يختتم فعالياته اليوم في ابوظبي.

وشددت الكندري على ضرورة ان يعتمد تلك البرامج وينجزها نخبة من المختصين والاكاديميين والقانونيين في مجال الأدلة الجنائية وان تتناول جرائم الارهاب والاغتصاب الجنسي والعنف ضد الاطفال والمخدرات والسرقة والتحذير من الوقوع بها وتداعياتها وعواقبها لتحقيق مجتمع آمن وصحي تقل فيه الجرائم.

واشارت الى ان بعض البرامج الطبية التي تعرض في قنوات التواصل الاجتماعي قد يتم تطبيقها بشكل خاطئ خصوصا من قبل الاطفال مما يتسبب بانعكاسات سلبية على صحتهم.

وأوضحت الكندري ان الكويت تعد من الدول الرائدة في مجال الادلة الجنائية والاكثر تقدما بالعالم في الجودة الفنية بالمختبرات الجنائية مشيرة الى حصول مختبر فحص الانسجة بادارة الطب الشرعي الكويتي على شهادة الاعتماد الدولي للمختبرات الجنائية على مستوى الشرق الاوسط وذلك طبقا للمواصفات العالمية الصادرة عن الهيئة العليا في الكلية الامريكية للباثولوجي.

واشادت بفعاليات المؤتمر الذي تشارك فيه للمرة الثانية على التوالي وضم 50 محاضرا ومختصا عالميا استعرضوا من خلاله احدث الممارسات والنظريات في علوم الادلة الجنائية.

وقدمت الكندري ورقة عمل في المؤتمر الذي انطلقت فعالياته أمس الثلاثاء وتنظمه القيادة العامة لشرطة أبوظبي حيث تناولت الاثار السلبية لتعامل الاطفال والمراهقين مع وسائل التواصل الاجتماعي.

واستعرضت خلال الورقة حالة وفاة معقدة حصلت في امريكا عام 2011 تعرض لها طفل يبلغ عمره ثلاثة أشهر على يد شقيقه الذي يبلغ خمس سنوات حيث تبين بعد التحقيقات ان ذلك جاء عقب مشاهدة الاخير لفيديو في برنامج (اليوتيوب) حول عملية انعاش للمصابين بأزمة قلبية مما دفعه بتطبيقها على الاول بشكل خاطئ.

وبينت انه تم اكتشاف هذه الحالة الغامضة وسبب الوفاة بصعوبة بعد الفحص الظاهري والداخلي للجثة في الادلة الجنائية التي اكدت وجود بصمات لليدين والاصابع لشقيقه الاكبر اثر قيامه بالضغط على القفص الصدري مما أدى الى كتم التنفس وكسور في الاضلاع.

ويمثل وزارة الداخلية الكويتية في هذا المؤتمر اضافة الى الكندري مساعد مدير الادارة العامة للأدلة الجنائية العميد حماد العنزي.

ومن المقرر ان تشارك الكندري في المؤتمر العالمي (السموم والأدوية) الذي يعقد بالعاصمة الايطالية روما من العاشر حتى ال12 من نوفمبر 2018.

أضف تعليقك

تعليقات  0