فوائد العدس .. أفضل بديل نباتي للحوم والدواجن والأسماك

العدس عبارة عن بذور صالحة للأكل تنتمي إلى عائلة البقول، وهو أحد أشهر أنواع البقوليات التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية ومحتواها الغني بالألياف والبروتينات، وتوفر الكثير من الفوائد الصحية المذهلة ، وهناك عدة أنواع للعدس، في المقال التالي نخبرك بـ فوائد العدس المختلفة.


فوائد العدس بشكل عام

تشمل الفوائد الصحية للعدس تحسين الهضم، وتعزيز صحة القلب، ومكافحة مرض السكري والسرطان، وفقدان الوزن، والوقاية من فقر الدم، وتحسين النشاط الكهربائي بسبب البوتاسيوم.

كما أن العدس هو مصدر جيد للبروتين وهو رائع للنساء الحوامل، كما أنه يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وفي الحفاظ على جهاز عصبي صحي.

العدس يتميز بنسبة عالية من البروتين، ويعتبر مصدرًا رخيصا للبروتين، فالعدس مصدر غني للأحماض الأمينية الأساسية مثل isoleucine الأيزوليسين والليسين، كما أنه مصدر جيد للمغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن.

العدس يمكن أن يكون بديلا عن اللحوم في تزويد الجسم بالبروتين المطلوب، فالعدس الناضج يحتوي على الميثيونين والسيستين، وهذان الحمضان الأمينيان مهمان جداً في بناء العضلات وتقوية الجسم، فالميثيونين هو حمض أميني أساسي يتم توفيره من خلال الغذاء، والسيستين هو حمض أميني غير أساسي يمكن تخليقه بعد ذلك.


القيمة الغذائية للعدس

العدس يحتوي على أكبر كمية من البروتين النباتي حيث تصل نسبة البروتين الموجود في العدس إلى 35?، وهو ما يقارن باللحوم الحمراء والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان.

يحتوي العدس على الكربوهيدرات (15-25 جرام لكل 100 جرام)، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية ولديها أيضًا كمية قليلة من السعرات الحرارية.

المكونات المغذية الأخرى هي الموليبدينوم، والفوليك، والتربتوفان، والمنغنيز، والحديد، والفوسفور، والنحاس، وفيتامين ب 1، والبوتاسيوم.

العدس هي أيضا مصدر آخر للمواد الكيميائية النباتية والفينولات، ومن المعروف أن كل من هذه المواد الكيميائية العضوية يوفر فوائد صحية، ولكن الآلية وراء عملهم لم يتم تحديدها بعد.


أضف تعليقك

تعليقات  0