تعرف علي فوائد الجبن وأضراره

الجبنة هي أحد مشتقات الألبان التي تتميز بتنوع أصنافها، وهي ذات طعم مستساغ، وسهلة الهضم، كما أنها تحتوي على قيمٍ غذائيةٍ عالية، وتصنع في المصانع بأشكال متنوعة، ويسهل تحضيرها منزلياً، ويصنع كل نوع منها بشكل مختلف عن الآخر، وجميعها تصنع بالحليب البقري أو بحليب الأغنام.

تستخدم الأجبان على نطاقٍ واسع، وتنتشر في شتى أنحاء العالم، وتُحضر العديد من الأطباق باستخدامها بشكل أساسي؛ كالبيتزا، والمعجنات، واللازانيا، وتعتبر من الأطعمة المغذية وذات فوائد عديدة للجسم، إلا أن خبراء التغذية والأطباء يحذرون من الإفراط في تناولها بكافة أنواعها، وينصحون بتناولها بكميات معتدلة حرصاً على صحة الجسم وسلامته، وسنتعرف في هذا المقال إلى فوائد الأجبان وأضرارها.

فوائد الأجبان تحتوي الأجبان على سعرات حرارية عالية، وتعتبر مصدراً بروتينياً مهماً للجسم، كما تحتوي على فيتامينات ونسبة عالية من الدهون، وغنية بالعديد من العناصر المعدنية؛ كالحديد، والكبريت، والفسفور، والكالسيوم، والزنك لذلك فهي تنمي العظام وتزيد قوتها وتمنع ترققها.

تقي من السرطان؛ لاحتوائها على حمض اللينوليك الذي يمنع نمو السرطان.

تحتوي الأجبان على فيتامين ب الذي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.

تزيد وزن العضلات والعظام، وتزيد كثافة الدهون في الجسم، وتعتبر من الأغذية المهمة لزيادة وزن من يعانون من النحافة بطريقة صحية.

تمنع إصابة الأسنان بالتسوس، وتحفز إفراز اللعاب، وبالتالي تخلص الفم من بقايا جزيئات الطعام، كما أنها تحمي طبقة المينا، وتشكل طبقة رقيقة على سطح السن.

تحتوي على فيتامين ب الذي يعزز نمو خلايا الجلد، مما يجعل البشرة أكثر توهجاً وإشراقاً، وتخلصها من البقع وعيوب البشرة.

تقوي الجسم وتمده بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، وتزيد نشاطه. أضرار الأجبان تحمل الجبنة النيئة الطرية جراثيم تسبب بحدوث مشاكل صحية، ومضاعفات على الحامل والجنين، وتُحذر الحامل من تناول الأجبان التي تصنع دون بسترة.

تناول الأجبان المصنعة والحليب بكثرة يزيد خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة الأجبان الصفراء الدسمة التي تشجع الأورام السرطانية على النمو عند النساء مما يؤدي إلى الإصابة بسرطان الثدي، وإصابة الرجال بسرطان البروستات.

أضرار الاجبان نباتية الدهن

تحتوي على دهون مشبعة تسبب الإصابة بأمراض بالأوعية الدموية ومرض السكري والأمراض القلبية، ويحذر الأطباء من إضافتها للأطباق الرئيسية؛ كالمعكرونة، والبرغر، والبيتزا.

تحتوي على ملونات صناعية؛ كالتارتازين الأصفر الذي يعزز نمو الأورام في الكلى والغدد الكظرية. تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون النشطة؛ كالأحماض الدهنية غير المشبعة، وأوميغا6، وتؤدي زيادتها في أغشية خلايا الجسم لردود أفعال ضارة، كما تسبب الإصابة بالتهابات وخلل في أداء وظائف الجسم، وخاصة في جهاز المناعة. 

أضف تعليقك

تعليقات  0