الكويت تجدد دعمها للعملية السياسية في جنوب السودان

جددت الكويت دعمها للعملية السياسية في جنوب السودان بمراحلها كافة مرحبة بانخفاض العمليات القتالية في الدولة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في جلسة لمجلس الأمن حول جنوب السودان أمس الجمعة أكد خلالها ان التوقيع على الاتفاق المنشط لحل النزاع في جنوب السودان كان بمثابة الصفحة الجديدة في تاريخ البلد.

واعرب العتيبي في الوقت نفسه عن القلق إزاء استمرار بعض العناصر في خروجها عن ركب السلام مهددة بذلك أمن وسلامة شعب جنوب السودان الذي يتطلع للسلام والمصالحة والعدالة والتنمية.

وقال إنه "كان للحرب دروس فمنها أن المرأة هي من أولى ضحاياها وفي مقدمة الداعين للسلام فدورها في جميع مراحل التفاوض والانتقال وتحقيق السلام المستدام أمر مهم وحيوي فيجب ألا تعاني نار الحرب وإغفال السلام لدورها".

واكد العتيبي ان المرأة تستحق المزيد من المشاركة في عملية صنع القرار في جنوب السودان متطلعا لاستكمال الاجراءات القانونية نحو إنشاء وعمل المحكمة المختلطة في جنوب السودان تطبيقا لاتفاق السلام ليعم العدل ولينعم الشعب نساء ورجالا وأطفالا بالعدالة.

وأشار الى انه لا تزال هناك أمور تعكر صفو السلام كمدى قابلية اللاجئين والنازحين للعودة والذي يقارب عددهم 5ر4 مليون شخص وحرمان ما يقارب 70 في المئة من الأطفال من الالتحاق بالمدارس وارتفاع تكلفة الحصول على القوت اليومي.

وأضاف العتيبي ان فرص نجاح السلام في جنوب السودان رهينة معالجة تلك التحديات الإنسانية مشيرا الى ان أي خطوة لا تأخذ في الحسبان إشراك المرأة أو تعليم الأطفال أو القضاء على الجوع ستواجه أصعب العقبات.

وبين ان معالجة التحديات والانخراط الجدي نحو التصدي لها سيجني من خلالهما جنوب السودان ثمار الأمن والاستقرار. واستذكر العتيبي الأمر الرئاسي الصادر في نوفمبر من العام الماضي بإلغاء الرسوم على العاملين في المجال الإنساني مشجعا حكومة جنوب السودان على الاستمرار في تنفيذه.

ودعا الأطراف التي لا تزال تعرقل العمل الإنساني ووصول المساعدات إلى وقف تلك الممارسات اللاانسانية والتي يدفع ثمنها المحتاجون الأبرياء.

وشكر العتيبي حكومة جنوب السودان على تعاونها مع الوفد الأممي الافريقي المشترك مشجعا إياها على مواصلة التعاون مع الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي لما فيه مصلحة جنوب السودان وشعبه.

أضف تعليقك

تعليقات  0