الوطني: 1.1 مليار دينار قيمة المشاريع التي تم ترسيتها

أعلن بنك الكويت الوطني أن قيمة المشاريع التي تم ترسيتها منذ بداية العام الحالي بلغت 1ر1 مليار دينار كويتي «نحو 6ر3 مليار دولار أمريكي» ما يمثل 29 في المئة من إجمالي قيمة المشاريع المخطط لها هذا العام وهي 8ر3 مليار دينار «نحو 5ر12 مليار دولار».

وأضاف «الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم السبت أن معدلات ترسية المشاريع في الربع الثالث من 2018 ارتفعت مقارنة بالفترة ذاتها من 2017 حيث بلغت 380 مليون دينار (نحو 250ر1 مليار دولار».

وأوضح أنه وفق هذا المعدل لا يرجح تحقيق المعدل المخطط له بحلول نهاية العام متوقعا زيادة وتيرة ترسية المشاريع مستقبلا. وحول تراجع أسعار النفط ذكر أنه قد يؤدي الى تراجع نمو الناتج المحلي الإجمالي للكويت مع تضائل التوقعات بشأن خفض مستويات العجز في ميزانية العام الحالي مقابل العام الماضي.

وبين أن من بين العوامل التي دفعت الأسعار للانخفاض قيام الولايات المتحدة الأمريكية بإعفاءات جزائية مؤقتة إلى ثمانية من أكبر المشترين للنفط الإيراني مما يعني ضمنا أن الامدادات النفطية الإيرانية لن تنخفض الى المستوى الذي كان متوقعا في السابق.

وأشار إلى الأخبار الخاصة التي ساهمت بتراجع أسعار النفط مثل تسجيل إنتاج النفط الأمريكي مستويات قياسية بلغت 6ر11 مليون برميل يوميا في مستهل نوفمبر الحالي مع خفض صندوق النقد الدولي لتوقعات الطلب على النفط بسبب ضعف توقعات نمو الاقتصاد العالمي.

ولفت «الوطني» إلى انخفاض معدل التضخم الرئيسي في الكويت بسبتمبر الماضي إلى أدنى مستوياته خلال 14 عاما ببلوغه 3ر0 في المئة على أساس سنوي متراجعا من مستوى 9ر0 في المئة بأغسطس الماضي عازيا السبب الى انخفاض معدلات تضخم القطاع السكني التي سجلت تراجعا بنسبة 5ر1 في المئة سالبا.

وعن الانفاق الاستهلاكي توقع حدوث انتعاش معتدل في الإنفاق لينهى العام الحالي مرتفعا بنسبة تتراوح بين 4 و5 في المئة بدعم من ارتفاع مستويات الثقة ونمو سوق العمل وانخفاض التضخم.

أضف تعليقك

تعليقات  0