السويط يسأل وزير الأشغال عن خطط تعزيز شبكات تصريف مياه الأمطار

وجه النائب ثامرالسويط سؤالا إلى وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية حسام الرومي عن الخطوات والإجراءات التي اتخذتها وزارة الأشغال العامة والتي ستتخذها لتعزيز شبكات تصريف مياه الأمطار وزيادة قدرتها الاستيعابية لمواجهة الظروف الجوية الحالية.

ونص السؤال على ما يلي: شهدت البلاد يومي الخامس والسادس من شهر نوفمبر 2018 هطول الأمطار بكميات كبيرة وتأثرت العديد من المناطق في الكويت بتلك الأمطار التي انهمرت كسيول في الشوارع وعرضت حياة الناس وممتلكاتهم للخطر نتيجة تدهور مستوى البنية التحتية وسوء الصرف الصحي وسوء الاستعدادات لموسم الأمطار، وهو ما كشف عن خلل شديد في عملية تنفيذ المشاريع والاستعداد لموسم الأمطار، كما كشف عن حجم الفساد الذي أنتج بنية تحتية متهالكة أصبحت للأسف تشكل خطرا على الناس.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 - بتاريخ 30/9/2018 صرح مدير الهيئة العامة للطرق والنقل البري المهندس أحمد الحصان باستعداد الهيئة الكامل لموسم الأمطار هذا العام وجاهزية مضخات الأنفاق والطرق العامة تحسبا لأي طارئ، فعلى أي دراسات ومعلومات استند مدير الهيئة في تصريحه؟ مع تزويدي بنسخ تلك الدراسات والمعلومات في حال وجودها.

2 - ما خطة وزارة الأشغال العامة السنوية التي تعلن عنها عادة في شهر سبتمبر وطريقة العمل بها؟

مع تزويدي بنسخة منها -إن وجدت-.

3 - كم شركة تتعاقد معها الوزارة في خطة الاستعداد لموسم الأمطار؟ وكم تبلغ قيمة كل مناقصة ومدتها؟

4 - كشف بأسماء القياديين المسؤولين عن متابعة أعمال الشركات المتعاقد معها في كل محافظة، وما مسؤولية الوزير في المتابعة؟

5 - كيف يكون التعامل والتنسيق بين القطاعات في وزارة الأشغال العامة في حالة تطبيق خطة الطوارئ؟ يرجى تزويدي بتقارير خطة الطوارئ المنجزة في السنوات العشر الماضية، وإن لم توجد تقارير فكيف تعامل الوزير منذ توليه المنصب في متابعة خطط الطوارئ؟

6 - هل هناك تنسيق بين الوزارة ووزارات الدولة ومنها إدارة الأرصاد الجوية لمتابعة التنبؤات؟

7 - ما الخطوات والإجراءات التي اتخذتها وزارة الأشغال العامة والتي ستتخذها لتعزيز شبكات تصريف مياه الأمطار وزيادة قدرتها الاستيعابية لمواجهة الظروف الجوية الحالية التي حذرت منها إدارة الأرصاد الجوية والمستقبلية؟

8 - تكرررت حالة تجمع المياه في الطرق نتيجة الأمطار مرات عدة في السنوات السابقة ولمرات متتالية، فهل درست الوزارة هذه الظاهرة؟ وما رأي المختصين الفنيين؟ وهل قدموا تقريرا عن هذا الموضوع؟ وماذا فعلت الوزارة لتفادي مثل هذه الحوادث هذا العام؟

9 - كم مرة أجرت الوزارة صيانة لجميع شبكات الصرف الصحي وخطوط الأمطار الرئيسة والفرعية لدولة الكويت خلال السنوات العشر السابقة؟

أضف تعليقك

تعليقات  0