دراسة.. ٤٩% من رجال الكويت تعرضوا للعنف

كشفت نتائج دراسة أن 53.1% من الكويتيات تعرضن لاحد انواع العنف في حياتهن، مقابل 49% من الرجال قد افادوا بتعرضهم للعنف.

اما من حيث تعريف العنف ضد المرأة فقد تم تصنيف الاستغلال (الابتزاز) في المرتبة الأولى بواقع %51، وجاءت الإساءة الجسدية أيضًا ثانيا (%44)، تلتها الإساءة اللفظية (%37).

وبشكل عام، يرى الكويتيون أن زوج المرأة أو خطيبها هما عمومًا أكثر الممارسين لسوء معاملتها (%50.2)، بينما يرى %20.4 أن الشريك السابق هو الشخص الرئيسي لسوء المعاملة.

تلخص الدراسة نتائج استبيان سلوكيات المجتمع حول العنف ضد المرأة، الذي تم تصميمه ليكون بمنزلة الأساس لدراسة توضيحية تبين مدى انتشار العنف في المجتمع الكويتي ضد المرأة، حيث كان الهدف منها قياس الرأي العام تجاه العنف ضد المرأة، والتصورات والمواقف وقياس ومدى فعالية مجموعة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والمجتمع المدني لتغيير توجهات المجتمع حول قضية تعنيف المرأة.

تظهر الاحصاءات الصادرة عن الأمم المتحدة أن العنف ضد المرأة يؤثر في 70 في المئة من النساء في جميع أنحاء العالم، وبالرغم من ذلك، فإن الأرقام ليست واضحة في الكويت بسبب العوائق الاجتماعية لدراسة الموضوع.

فغالبية النساء لا يبحن عن تعرضهن للعنف ولا يصرحن بذلك، مما يجعل القياس والبحث العلمي صعبا للغاية.

في عام 2013، أجرت وزارة الشؤون دراسة حول العنف الأسري في المجتمع الكويتي، ووجدت أن نسبة %98.4 يوافقون على وجود العنف العاطفي واللفظي في المجتمع، وتوافق نسبة %94.8 على العنف المادي، بينما توافق نسبة %94.1 على وجود العنف الجسدي، إضافة لذلك، تظهر إحصائيات وزارة العدل بين الأعوام 2000 – 2009 أن متوسط عدد أفعال العنف المُبلغ عنه ضد المرأة هو 368 حالة سنوياً، مما يعني أن هناك حالة عنف واحدة على الأقل ضد المرأة يتم الإبلاغ عنها كل يوم.

أضف تعليقك

تعليقات  0