"الأبحاث": تدشين أول مركبة كهربائية في البلاد تعمل بواسطة الوقود الهيدروجيني

أعلن معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الاحد عن تدشين أول مركبة كهربائية في البلاد تعمل بواسطة الوقود الهيدروجيني الصلب المنبعث من مساحيق نانونية.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن المعهد عقب زيارة المدير العام للمعهد الدكتورة سميرة السيد عمر إلى برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة في المعهد حيث اطلعت على النموذج الأولي للمركبة الكهربائية التي تعمل بواسطة الوقود الهيدروجيني.

ونقل البيان عن المدير التنفيذي لمركز أبحاث الطاقة والبناء التابع للمعهد الدكتور اسامة الصايغ قوله إن برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة التابع للمركز نجح في تدشين النموذج الأولي التجريبي لمركبة كهربائية تعمل بواسطة الوقود الهيدروجيني الصلب المنبعث من مساحيق نانونية.

وأضاف الصايغ أن تلك المساحيق تم تحضيرها بمعامل المركز لمتراكبة هيدريدات الماغنسيوم المحفزة كيمائيا بواسطة حبيبات فائقة النعومة لسبيكة الفلز الزجاجي (ZrNiPd).

وأوضح أن هذه التجربة تقع ضمن إطار تنفيذ مشروع بحثي ممول من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الذي بدأ العمل به عام 2016 ويستمر حتى نهاية يناير 2019.

من جانبه قال رئيس المشروع ومدير برنامج تكنولوجيا النانو والمواد المتقدمة الدكتور محمد الاسكندراني وفق البيان إن المتراكبة النانونية المستخدمة في إمداد المركبة بالطاقة الكهربائية اللازمة من خلال خلية وقود بقدرة 1000 واط حازت على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2016.

أضف تعليقك

تعليقات  0