انجاز المشاريع وإرساء مبدأ المحاسبة وتعزيز النزاهة.. ابرز توصيات اجتماع مجلس الوزراء و"المحاسبة"

أوصي تقرير خرج عن الاجتماع الأول من نوعه بين مجلس الوزراء الكويتي وديوان المحاسبة يوم الاثنين الماضي بـ10 توصيات، ابرزها الاسراع في انجاز المشاريع تعزيز النزاهة، وإرساء مبدأ المحاسبة.

وشدد الديوان في توصياته على ضرورة ارساء مبادئ الحوكمة على كل الاجراءات الحكومية لتحقيق النزاهة والشفافية ، الامر الذي يخلق المصداقية والعدالة لدى العاملين ويعزز الثقة بالجهات الحكومية.

وأكد الديوان علي ضرورة دعم وتفعيل مبدأ المحاسبة، لمن يثمن إضراره بالمال العام، والالتزام بالجدية في التحقيقات الادارية في المخالفات المالية.

واشار الديوان في توصياته الى ضرورة اعداد جدول زمني متكامل لإنجاز كل المشاريع في برنامج عمل الحكومة، على ان يتم اعتماد الجداول من مجلس الوزراء، ومساءلة المتسببين بالتأخير.

ودعا الديوان الي ضرورة وضع آلية واضحة لكيفية استغلال الاملاك العقارية، لمنع الهدر المرتبط باختيار المستثمرين وتحصيل مبالغ الانتفاع.

كما أوصى الديوان بضرورة اتخاذ نتائج دراسته عن تداخل الاختصاصات بين الهياكل التنظيمية، وعدم تفعيل بعض الجهات حديثة النشأة أساساً للإجراءات الواجب اتباعها بهذا الخصوص.

واشار الديوان في توصياته الى ضرورة التنسيق بين الجهات المختلفة، والجهاز المركزي للمناقصات، بشأن التقيد بأحكام قانون المناقصات العامة، في مجال الاتزام بعدم استخدام الاستثناءات الواردة بالقانون حول منح الجهات صلاحية طرح الممارسات، والالتزام بوضع المواصفات التفصيلية ضمن الوثائق.جريدة كاظمة

وختم الديوان توصياته بضرورة إعطاء ما جاء بالتقرير عن الموضوعات عالية المخاطر أولوية لوضع منهج لإصلاح ما شابها من ملاحظات تؤثر على المال العام.


أضف تعليقك

تعليقات  0