الفضالة يسأل وزير المالية عن أعداد المفتشين والمدققين الجمركيين في المنافذ البرية وأجهزة التفتيش الجمركي في المطار

وجه النائب يوسف الفضالة 7 أسئلة إلى وزير المالية د. نايف الحجرف عن اجتماعات" الجمارك" خارج البلاد وأعداد المفتشين الجمركيين والمدققين الجمركيين في منافذ السالمي والعبدلي والنويصيب وعن أجهزة التفتيش الجمركي في مبنى الركاب بمطار الكويت وأيضا الإجراءات المتبعة في الجمارك لشغل الوظائف الإشرافية.

ونص السؤال الأول على ما يلي:

قامت الإدارة العامة للجمارك بتاريخ 9/2/2005م بالتعاقد مع شركه جلوبل كليرنج هاوس سيستيمز بموجب عقد المزايدة رقم (أج/ش م/1/2004/2005) لمشروع تشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي بمرافق الإدارة العامة للجمارك والمتضمنة عدد ( 6 ) برامج تشغيلية .

و كلما قامت الإدارة العامة للطيران المدني بافتتاح مبنى الركاب بمطار الكويت الدولي لـ ( TERMINAL 4 ) و المشهور بـ ( T4 ) و الذي تم تدشينه يوم الأربعاء الموافق 04/07/2018 برعاية كريمة من حضر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ / صباح الأحمد الجابر الصباح حفظة الله و رعاة و بمعية عدد من الوزراء و القياديين و الشخصيات .

لذا يرجى افادتى وتزويدى بالاتى :

1- هل قامت الإدارة العامة للجمارك بتوفير أجهزة التفتيش الجمركي من قبلها في مبنى الركاب بمطار الكويت الدولي ( T4 ) أم لا ؟ ،

و في حال كانت الإدارة ليست بالجهة التي قامت بتوفير تلك الأجهزة إفادتنا بالجهة التي قامت بتوفير تلك الأجهزة .

2- في حال قامت الإدارة العامة للجمارك بتوفير أجهزة التفتيش الجمركي يرجى تزويدنا بما يلي :

أ‌- هل تم توفير أجهزة التفتيش الجمركي بموجب عقد المزايدة المشار إليه أعلاه ، أم بموجب عقد أخر ؟ ، مع موافاتنا بصور ضوئية عنها .

ب‌- في حال قيام شركة جلوبال كليرنج هاوس سيتستيمز بتوفير أجهزة التفتيش الجمركي مبنى الركاب بمطار الكويت الدولي ( T4 ) ، فهل تم توفير تلك الأجهزة بموجب عقد المزايدة المشار إليه أعلاه ، أم بموجب عقد مزايدة أخر تم طرحة من خلال الجهاز المركزي للمناقصات ، و في حال تم توفير تلك الأجهزة بموجب عقد المزايدة المشار إليه أعلاه فهل يشمل العقد مبنى الركاب بمطار الكويت الدولي ( T4 ) ؟

ج-هل أجهزة التفتيش الجمركي مطابقة للمواصفات و المعايير الدولية ، و معتمدة لدى الدولة ، أم لا ؟ و في حال كانت مطابقة للمواصفات و المعايير موافاتنا بصور ضوئية لمواصفات الأجهزة و الموافقات الصادرة من الجهات المعنية بالإفراج والمطابقة للمواصفات و أي مستند أخرى .

3- ما هو إجمالي عدد أجهزة التفتيش الجمركي الثابتة و المتحركة المنصوص عليها في عقد المزايدة و المطابقة للمواصفات و المعايير ، و ما هو عدد أجهزة التفتيش الثابتة و المتحركة و المطابقة للمواصفات و المعايير و التي تم توفيرها من قبل شركة جلوبل كليرنج هاوس سيستيمز بموجب عقد المزايدة و أماكن تواجدها في الإدارة العامة للجمارك ؟ ، و هل تم استلام تلك الأجهزة من قبل الإدارة العامة للجمارك بالكامل أم لا ؟

ونص السؤال الثاني على مايلي: قامت الإدارة العامة للجمارك في الفترة الأخير بتسكين عدد من الوظائف الإشرافية يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

1- ما هي الإجراءات المتبعة في الإدارة العامة للجمارك لشغل الوظائف الإشرافية ؟

2- هل تم الاعلان عن المسميات الإشرافية الشاغرة في الإدارة العامة للجمارك و شروطها قبل تسكين تلك الوظائف ، أسوةً بما يتم إتباعه في الوزارة و إدارات الدولة ؟، و في حال كانت الإجابة بالنفي يرجى بيان أسباب ذلك ؟

3- هل تم عرض أسماء الموظفين المرشحين لشغل الوظائف الإشرافية والذي تم تنصيبهم على لجنة الوظائف الاشرافية بالإدارة العامة للجمارك في حال كانت الإجابة بنعم ، فهل تمت الموافق على الأسماء بالإجماع ؟

4- هل تمت المفاضلة بين المرشحين لشغل الوظائف الإشرافية الشاغرة من خلال اللجنة ؟

5- كم عدد الموظفين الذين تم تسكينهم في الوظائف الإشرافية خلال عام 2017 و 2018 و أسمائهم و تحديد مسمياتهم السابقة و خبراتهم و مسمياتهم الحالية ؟ ونص السؤال الثالث على ما يلي:

نشر في وسائل الإعلام بتاريخ 25/10/2018م خبر متضمن أنه أثناء قيام عناصر الجمارك في منفذ الخفجي بواجباتهم اشتبهوا في باص محمل بالركاب قادم من جمهورية العراق عبوراً من منفذ العبدلي الحدودي ومنفذ النويصيب الحدودي وبالتفتيش عليه وجدوا في المقعد الأخير وتحديداً في أرضيته كمية كبيرة من حبوب الكبتي المخدرة قدرت بنصف مليون حبة ( 500000 حبه ) ، و أن الجمارك الكويتية تقوم بالتحقيق بالواقعة ، و نظراً لكون أن هذه الواقعة محرجة لدولة الكويت بطريقة دخول المواد المخدرة إلى البلاد وعبورها بكل أريحية والتي تم ضبطها بكل حزم من قبل الأخوة الجمركيين في مصلحة جمارك المملكة العربية السعودية الشقيقة.

لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

أ‌- هل وردت معلومات لقطاع البحث والتحري الجمركي حول هذه الواقعة في حال كانت الإجابة بالنفي يرجى إفادتنا بمهام قطاع البحث والتحري في جميع المنافذ البرية الحدودية.

ب‌- هل تم التفتيش الجمركي الميداني على الباص ؟، في حال كانت الإجابة بنعم فهل تم التفتيش على الباص من قبل مفتش الجمركيين أم موظفين أخرين من حملة التخصصات الأخرى؟،

وفي حال كانت الإجابة بالنفي يرجى إفادتنا بأسباب ذلك؟ ت‌- هل تم تمرير الباص على أجهزة التفتيش الإشعاعي المتوفرة في كل من منفذي العبدلي والنويصيب الحدودي ؟،

في حال كانت الإجابة بنعم يرجى إفادتنا عن أسباب عدم اكتشاف تلك الأجهزة لتلك المواد، وفي حال كانت الإجابة بالنفي يرجى إفادتنا بأسباب ذلك.

ث‌- هل تمت الاستعانة بوحدة الأثر الجمركي K9 من خلال تمرير كلاب الأثر الجمركي على الباص في منفذي العبدلي والنويصيب الحدوديين ؟،

في حال كانت الإجابة بنعم يرجى إفادتنا بأسباب عدم اكتشافها من قبل كلاب الأثر، و في حال كانت الإجابة بالنفي يرجى إفادتنا عن أسباب ذلك؟

ج‌- هل قامت الإدارة العامة للجمارك بالتحقيق بالواقعة وإيقاف كل المتسببين في دخول تلك الواقعة وإحالتهم إلى النيابة العامة ؟،

في حال كانت الإجابة بنعم يرجى إفادتنا بالإجراءات التي تم اتخاذها، وفي حال كانت الإجابة بالنفي إفادتنا بأسباب ذلك ونص السؤال الرابع على ما يلي: من أجل تطوير منظومة الجمارك قامت الإدارة العامة للجمارك بتوقيع عقد مشروع تشغيل وصيانة الخدمات المساندة للعمل الجمركي بمرافق الإدارة العامة للجمارك مع شركه جلوبل كليرنج هاوس سيستيمز ويحمل رقم (أج/ش م/1/2004/2005) الموقع بتاريخ 9/2/2005 و المتضمنة ( 6 ) برامج .

يرجى تزويدي بالآتي:

1- ما هية الفريق المشكل سنوياً للإشراف والمتابعة على عقد المزايدة رقم ( أج / ش م / 1/2004/2005 ) منذ توقيع العقد والذي يتم تجديد تشكيله أو تمديد عمله سنويا ، يرجى موافاتنا بأسماء أخر فريق تم تشكيله لهذا الغرض ومسمياتهم الوظيفية الأصلية وصفتهم بالفريق وموافاتنا بخبراتهم العلمية " شهاداتهم الدراسية " خبراتهم العملية منذ تعيينهم في الإدارة العامة للجمارك و حتى تاريخه ؟

2- مدى التزام الشركة المستثمرة ببرامج عقد المزايدة المذكور أعلاه ، في حال عدم التزام الشركة في التزاماتها الواردة في عقد المزايدة المشار إليه اعلاه ، يرجى موافاتنا بما قامت به الإدارة العامة للجمارك من إجراءات قانونية حولها ؟ 3- نما إلى علمنا وجود تنازعات قضائية بين شركة جلوبل كليرنج هاوس سيستيمز والإدارة العامة للجمارك حول بعض البرامج الواردة في عقد المزايدة المشار إليه أعلاه يرجى موافاتنا بماهية القضايا المتنازع عليها أمام القضاء ومصيرها ؟

ونص السؤال الخامس على ما يلي :

نظرا لأهمية مشاركة الجهات الحكومية في دولة الكويت ومنها مشاركات الإدارة العامة للجمارك في العديد من الاجتماعات خارج البلاد وذلك للمساهمة في توصيات تلك الاجتماعات وإبراز دور دولة الكويت في المحافل الدولية .

لذا يرجى تزويدي بالآتي:

1- تزويدنا بأسماء جميع الاجتماعات وما هيتها ومدتها ومقر عقدها وعدد مرات عقدها خلال السنة الواحدة لكل اجتماع والتي شاركت بها الإدارة العامة للجمارك خارج البلاد من تاريخ 01/01/2017 و حتى تاريخه ؟

2- موافاتنا بأسماء ممثلي الإدارة العامة للجمارك الذين شاركوا بالاجتماعات خارج البلاد و قرين كل إسم ممثل الإدارة العامة للجمارك /إسم اجتماع ، وتزويدنا بقراراتهم الإدارية وما هي مخصصاتهم المالية ؟

3- توضيح الحد الأقصى لعدد الموظفين المسموح فيه للإدارة العامة للجمارك إيفادهم في الاجتماع الواحد ؟

4- هل يقوم المختصون برفع تقرير عن نتائج الاجتماع التي مثلوا فيها الإدارة العامة للجمارك ، وهل تتم متابعة النتائج والتوصيات من قبلهم ؟

5- هل هناك جهة مختصة في الإدارة العامة للجمارك تقوم بتنسيق الجدول الزمني لتلك الاجتماعات التي تنعقد خارج البلاد ومدى أهمية المشاركة بها ؟ ،

وفي حال كانت الإجابة بنعم فيرجى موافاتنا باسم الجهة واسم المسؤول عن تلك الجهة ومسماه الوظيفي وخبراته العلمية والعملية وموافاتنا بعدد الموظفين في تلك الجهة ومؤهلاتهم العلمية وخبراتهم ؟

6- هل يتم إلحاق ملف الاجتماع الواحد إلى مختص معين يقوم على أساسه بمتابعة نتائج وتوصيات الاجتماع والاجتماعات التي تليه أم يتم تغييره، وفي حال كانت الإجابة متضمنة تغيير المختصين في كل اجتماع إفادتنا بأسباب ذلك ؟

7- ما هي الأسس الذي تم على أساسها اختيار الموظفين والمسؤولين لتمثيل الإدارة العامة للجمارك في تلك الاجتماعات، مع تزويدنا بمؤهلاتهم العلمية وخبراتهم ومسمياتهم الوظيفية ومراكز عملهم ؟

ونص السؤال السادس على ما يلي:

نما إلى علمنا قيام بعض مدراء الإدارات بتكليف داخلي لعدد من الموظفين أو المسئولين بوظائف غير معتمدة لدى ديوان الخدمة المدنية كـ (مساعد مراقب ، رئيس نوبة ، رئيس تفتيش ،....إلخ). لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- مدى صلاحية مدراء الإدارات باعتماد هذا التكليف الداخلي ؟

2- مدى توافق التكليف الداخلي المعتمد من قبل مدراء الإدارات مع قرارات ديوان الخدمة المدنية ؟ 3- هل تم عرض الموضوع التكليف الداخلي على مدير عام الإدارة العامة للجمارك وأخذ موافقته من عدمه ؟

4- هل تم عرض هذا الموضوع على ديوان الخدمة المدنية لأخذ موافقتهم من عدمه ؟ ، وفي حال عدم عرض الموضوع على ديوان الخدمة المدنية يرجى إفادتنا بأسباب ذلك .

ونص السؤال السابع على ما يلي:

نظراً لأهمية الإدارة العامة للجمارك كونها بوابة الدخول والعبور للبلاد وهو السور الأول الذي نحتمي به من أخطار الممنوعات بكافة أنواعها القادمة من الخارج.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالاتي :

1- أعداد المفتشين الجمركيين والمدققين الجمركيين والأمن والسلامة الجمركي والتخصصات الإدارية والفنية والأخرى في منافذ السالمي و العبدلي والنويصيب وما هي مهامهم في تلك المنافذ وما هي الإجراءات التي تتم في تلك المراكز، بالإضافة إلى موافاتنا بأعداد الموظفين ومسمياتهم في المنافذ الجمركية الرديفة لها وما هي المهام التي يقومون بها وما هي الإجراءات التي تتم في تلك المراكز ؟

2- أعداد المفتشين الجمركيين و المدققين الجمركيين و الأمن و السلامة الجمركي والتخصصات الإدارية والفنية والأخرى في ميناء الشويخ البحري وميناء الشعيبة وميناء الدوحة وأم المرادم و مطار الكويت الدولي وميناء البر ( الصليبية ) وخباري العوازم وما هي مهامهم في تلك المنافذ وما هي الإجراءات التي تتم في تلك المراكز ؟

3- بيان عدد أجهزة التفتيش الإشعاعي المتوفرة لدى الإدارة العامة للجمارك في كل المنافذ الجمركية ؟

4- هل هناك نقص بأعداد الموظفين في إدارة الشئون القانونية وإدارة الشئون المالية والفنية وإدارة الشئون الإدارية ؟ وفي حال كانت الإجابة بنعم يرجى تحديد التخصصات التي بحاجة لها ؟

وإفادتنا بالتخصصات التي تم تعيينها خلال 48 شهرا السابقة من تاريخه وتحديد مراكز العمل لهم ؟

أضف تعليقك

تعليقات  0