وزير الصحة: وضع خطة عمل وطنية لرعاية «كبار السن»

أكد وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح اليوم الثلاثاء حرص الكويت على مواكبة أحدث المستجدات على الأصعدة الدولية والاقليمية والعربية في مجال رعاية كبار السن.

جاء ذلك في تصريح للشيخ باسل لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام الاجتماع المشترك لمجلسي الشؤون الاجتماعية والصحة العرب المنعقد في مدينه شرم الشيخ. ونوه الشيخ باسل بأن اللجنة الوطنية العليا بالكويت أصدرت الاستراتيجية وخطة العمل الوطنية المتعددة القطاعات لرعاية كبار السن.

وأكد في الوقت ذاته أهمية التحديث المستمر لقاعدة المعلومات الوطنية حول المؤشرات الصحية والديمغرافية والاجتماعية لكبار السن "بما يخدم اغراض التخطيط والمتابعة واتخاذ القرارات".

وأشار في هذا السياق الى اصدار وزاره الصحة الكويتية اول تقرير وطني عن المؤشرات الصحية لكبار السن "الذين تبلغ نسبتهم حوالي 4 بالمائة من المواطنين الكويتيين". كما نوه الشيخ باسل بأهمية تشجيع البحوث والدراسات والمبادرات في مجال رعاية كبار السن وذلك من خلال تخصيص الجوائز وتكريم أصحاب المبادرات والانجازات .

وأشار في هذا الصدد الى جائزة منظمة الصحة العالمية بجنيف التي تحمل اسم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والتي منحت حتى الان مرتين تحت مظلة منظمة الصحة العالمية بجنيف .

وأكد الشيخ باسل أهمية المحور التشريعي ضمن استراتيجيات وخطط العمل لرعاية كبار السن منوها باصدار الكويت قانون خاص برعاية كبار السن اضافة الى استحداث وزارة الصحة ادارة مستقلة للخدمات الصحية لكبار السن ضمن هيكلها التنظيمي.

ولفت الى ترحيب الكويت باصدار مجلسي وزراء الشؤون الاجتماعية والصحة العرب وثيقة الاستراتيجية العربية لرعاية كبار السن انطلاقا من الاجتماع المشترك .

وأشار الى أن هذه الوثيقة تعد مرجعية هامة على مستوى الدول العربية للتخطيط وتحديث ومتابعة تنفيذ برامج الرعاية المتكاملة لكبار السن مضيفا "والذين تتزايد نسبتهم باضطراد ضمن التركيبة السكانية في الدول العربية".

وأعرب الشيخ باسل عن الشكر لقطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية واللجان الفنية لما بذلوه من جهود "متميزة" لاعداد هذه الوثيقة لرعاية كبار السن .

كما أشار في هذا السياق الى ان هذه الوثيقة تعد "متوافقة مع قرارات الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية انطلاقا من الالتزام باعلان خطة عمل مدريد لرعاية كبار السن والأهداف والغايات العالمية للتنمية المستدامة 2030".

كما أعرب الشيخ باسل عن الشكر لرئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور المهندس مصطفى مدبولي ووزراء الصحة والسكان والشؤون الاجتماعية بمصر "لدفء الاستقبال وكرم الضيافة".

أضف تعليقك

تعليقات  0