السعدون: موسم "المربعانية" يدخل الجمعة.. ودرجات الحرارة فيه تصل إلى "الصفر"

أعلن الفلكي الكويتي عادل السعدون، اليوم الأربعاء، أن موسم المربعانية للعام الحالي يبدأ بعد غد الجمعة.

وأضاف السعدون أن (المربعانية) هو احد مواسم السنة ال 12 الذي يبدأ من سهيل في ال24 من أغسطس ثم الوسم والمربعانية والشبط والعقارب والحميمين والذراعين والثريا والتويبع والجوزاء والمرزم واخرها موسم الكليبين الذي ينتهي في 23 اغسطس.

وأوضح ان هذا الموسم سمي ب(المربعانية) لأنه يتكون من نحو 40 يوما (تحديدا من 39 يوما) يبدأ في 7 ديسمبر وينتهي في 14 يناير مبينا أنه ينقسم الى فترتين الاولى 20 يوما تستمر حتى 27 الجاري والثانية تبدأ 28 من نفس الشهر وتستمر حتى 14 فبراير وفي هذه الفترة يكون الجو باردا اكثر من الفترة الاولى.

وذكر ان البرد يكون قارسا في هذا الموسم وتصل درجات الحرارة احيانا فيه الى الصفر وتتخلها ايام رطبة خلال الصباح المبكر.

وبين ان السبب الرئيسي لانخفاض درجات الحرارة في (المربعانية) هو قصر النهار وطول الليل إضافة إلى ميلان الشمس على الارض وانخفاض ارتفاعها عن الافق الجنوبي بحيث تصل الى 37 درجة.

وقال ان انواء المربعانية ثلاثة من برج العقرب اولها نجوم الاكليل على رأس العقرب تظهر في الفجر بعد غد 7 ديسمبر وثانيها القلب وهو نجم الاحيمر النجم الرئيسي في العقرب ويظهر في 20 ديسمبر وثالثها الشولة وهي مجموعة نجوم تبدو كأنها ذيل العقرب وتظهر في 2 يناير.

واشار السعدون الى ان المربعانية ستدخل هذا العام والارض قد حصلت على مقدار كاف من مياه الامطار التي هطلت في بداية موسم سهيل متوقعا ان يكون الربيع مزدهرا مع انتشار ازهار النوير في الصحراء وظهور الفقع.

أضف تعليقك

تعليقات  0