‏الصندوق الكويتي للتنمية: قدمنا 50 قرضاً لمصر بقيمة 3.4 مليار دولار منذ عام 1964

كونا

قال المدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الدكتور عبدالله المصيبيح اليوم الأربعاء أن الصندوق وقع مع مصر 50 قرضاً بقيمة 3.4 مليار دولار منذ عام 1964 حتى الآن.

جاء ذلك في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في مؤتمر الأهرام الثاني للطاقة بعنوان «مستقبل الطاقة والتنمية المستدامة .. رؤية مصر 2030» الذي أقيم تحت رعاية رئيس الوزراء المصري المهندس مصطفى مدبولي واختتم أعماله يوم أمس.

وأوضح المصيبيح أن «أكثر من 30 قرضاً من هذه القروض سحبت ونفذت وتم انجازها بالكامل وأولها مشروع تطوير قناة السويس بقيمة 9.8 مليون دينار كويتي (33.3 مليون دولار أمريكي)».

وذكر أن الصندوق الكويتي يساهم في دعم مجالات عدة في مصر منها الكهرباء والمياه والنقل والاتصالات والري والصرف الصحي مؤكداً حرص الصندوق على دعم التنمية في مصر.

وأضاف المصيبيح أنه «نظراً للمكانة التي توليها الكويت والصندوق الكويتي للتنمية لمصر احتفلنا على هامش منتدى (أفريقيا 2018) والذي عقد مؤخراً بشرم الشيخ بتوقيع الاتفاقية رقم 1000 منذ تأسيس الصندوق».

وبين في هذا الصدد أن الحكومة المصرية والصندوق الكويتي وقعا اتفاقية بقيمة 15 مليون دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع انشاء أربع محطات تحلية مياه البحر في محافظة جنوب سيناء بالإضافة إلى اتفاقية قرض إضافي بقيمة 25 مليون دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع انشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر.

وذكر أن الاتفاقيتين تمثلان المرحلة الأولى من التزام الكويت بدعم برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء بمبلغ قدره 1.5 مليار دولار أمريكي على مدى خمس سنوات.

وكشف في هذا الاطار أن مجلس إدارة الصندوق وافق على تجديد البرنامج للسنوات (2019 - 2020 - 2021 - 2022) بمبلغ مليار دولار، موضحاً أنه تم الاتفاق مع الحكومة المصرية بشأن مشاريع البرنامج ومن المقرر أن يبدأ التفاهم حولها للسنة المالية (2018 - 2019).

وقال المصيبيح أن الصندوق الكويتي تأسس سنة 1961 بهدف مساعدة الدول العربية الشقيقة وبدأ بمبلغ 50 مليون دينار كويتي ثم انتقل نشاطه في عام 1974 إلى الدول الأفريقية ليمول الدول العربية والأفريقية. وبين أن القارة الأفريقية لها نصيب الأسد من مساهمات الصندوق إذ تجاوزت تلك المساهمات نصف قروص الصندوق.

أضف تعليقك

تعليقات  0