السفير الفيتنامي: مصفاة فيتنام انطلقت بكامل طاقتها التشغيلية.. وحجم التبادل التجاري بلغ 2.8 مليار دولار

قال سفير فيتنام لدى الكويت ترينه منه مانه ان حجم تبادل بلاده التجاري مع الكويت بلغ 2.8 مليار دولار خلال العام الحالي مبينا ان التشغيل التجاري لمصفاة ومجمع البتروكيماويات نغي سون (مصفاة فيتنام) انطلق رسميا وبكامل طاقته البالغة 200 الف برميل يوميا.

وذكر مانه في تصريح للصحفيين على هامش ندوة عن السياحة في فيتنام نظمتها السفارة في مقر غرفة تجارة وصناعة الكويت اليوم الاربعاء ان عدد السياح الكويتيين الذين زاروا بلاده خلال العام الجاري "متواضع" ولم يتجاوز ال700 سائح.

واوضح ان العمل جار من أجل تشجيع الكويتيين لتكون فيتنام احد وجهاتهم السياحية معتبرا انه بالرغم من تلك الاعداد المتواضعة فان المؤشرات ايجابية حيث بلغ النمو نحو 12 في المئة مقارنة بعام 2017.

واشار الى ان السفارة قامت بعدد من الأنشطة لتشجيع السياحة في بلاده اضافة الى وضع خطة لتواجد فيتنامي اكثر على مستوى الاقتصادي بالكويت ومنها افتتاح مطاعم فيتنامية مبينا ان اجراءات الحصول على تاشيرة بلاده تستغرق يومين فقط.

واكد اهمية هذه الندوة باعتبارها تتيح الفرصة للجانب الفيتنامي لتقديم لمحة موجزة عن قطاع السياحة الذي يعد من القطاعات الواعدة حيث تتمتع العديد من المدن والجزر بإمكانات سياحية هائلة.

واوضح ان هذه الاماكن استقطبت كثيرا من الاستثمارات في بنيتها التحتية الأمر الذي أدى إلى تطور واضح بالمنشآت السياحية من فنادق ومنتجعات وخدمات لوجستية ما ادى ارتفاع اجمالي عدد السياح الى اكثر من 11 مليونا خلال العام الماضي.

وتعد (مصفاة فيتنام) مشروعا مشتركا بين شركة البترول الكويتية العالمية ومجموعة فيتنام للنفط والغاز وشركة (ميتسوي) اليابانية للكيماويات وشركة (إديمتسو كوزان) اليابانية بتكلفة اجمالية حوالي تسعة مليارات دولار أمريكي.

وتمتلك الشركة الكويتية وشركة (اديمتسو كوسان) اليابانية حصصا متساوية في المشروع بنسبة 1ر35 في المئة لكل منهما في حين تمتلك مجموعة فيتنام 1ر25 في المئة وشركة (ميتسوي) اليابانية نسبة 7ر4 في المئة.

أضف تعليقك

تعليقات  0