الطيار: إيقاف أجهزة التكييف في جميع مساجد الكويت

خفضت الإدارة الهندسية في مساجد الكويت نسبة استهلاك الكهرباء إلى نحو 70 في المئة من خلال إغلاق أجهزة التكييف منذ بداية نوفمبر واستبدال الإضاءة المتوهجة بالموفرة.

وقالت مديرة إدارة كفاءة الطاقة والترشيد في الوزارة م. إقبال الطيار إنه "تم فعليا إيقاف أجهزة التكييف في جميع مساجد الكويت منذ الأول من نوفمبر، وبدأت الإدارة الهندسية في القطاع تجري الصيانة اللازمة للمكيفات والأجهزة الكهربائية في المساجد"، مشيرة إلى أن توفير ما يقارب من 70 في المئة من الاستهلاك خلال هذه الفترة يعد رقما كبيرا يحسب لوزارة الأوقاف والقائمين عليها.

عقود الصيانة وأشارت إلى أنه من المقرر أن تعود أجهزة التكييف إلى العمل في المساجد، مع ارتفاع درجات حرارة الجو بداية من مارس، موضحة أن عقود الصيانة الجديدة في المساجد تشترط أن تكون الإضاءة بجميع المساجد داخل محافظات الكويت من النوع الموفر (LED)، وخلال الفترة القادمة ستستبدل بالإضاءة القديمة الحديثة الموفرة، وكذلك تشترط تلك العقود أن يتم استخدام "مرشدات المياه" لترشيد الاستهلاك، في ظل ارتفاع تعرفة الاستهلاك على القطاعات المختلفة، وفقاً لقانون التعرفة الجديد.

وقالت الطيار، إن "إدارة المساجد غيرت خلال الفترة الماضية ما يتراوح بين 20 إلى 30 في المئة من الإضاءة في مختلف المساجد إلى إضاءة "LED"، وهي خطوة على الطريق الصحيح لترشيد الاستهلاك، وتم كذلك تركيب عدادات ذكية لـ11 مسجدا، منها 4 في اليرموك والباقي سيتم تركيبها في الرقعي، والعارضية، والشويخ الصناعية"، مبينة أن تلك العدادات ستكون خاصة بالمياه لمعرفة الكميات المستهلكة على مدار الساعة.

أضف تعليقك

تعليقات  0