«البترول الوطنية»: 5.2 مليار دولار قيمة مشاريعنا خلال السنوات الـ5 المقبلة

قال الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية المهندس محمد المطيري، اليوم الأحد، إن القيمة الإجمالية لمشاريع الشركة تحت التنفيذ والمتوقع تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة تبلغ نحو 2ر5 مليار دولار أمريكي.

وأوضح المطيري في تصريح للصحفيين على هامش احتفال الشركة بمرور 10 سنوات على اطلاقها برنامج الاستدامة واطلاق تقرير الاستدامة الرابع أن هذه القيمة الاجمالية للمشاريع تأتي بدون قرض مشروع الوقود البيئي متوقعا أن تبلغ قيمة مشاريع الشركة حتى عام 2040 نحو 25 مليار دولار أمريكي.

وأفاد بأن مشروع الدبدبة للطاقة الشمسة الذي تنفذه الشركة بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية يعد مشروعا ضخما لافتا إلى أن المشروع سيطرح في شهر يناير المقبل.

وتوقع الحصول على عروض تنافسية في التحالفات المؤهلة للمشاركة في المشروع وأنه سيتم التقييم الفني والتجاري لمشروع الدبدبة في شهر مارس المقبل.

وعن آلية تمويل مشروع (الدبدبة) بين أنه بعد النجاح الذي حققته الشركة في تمويل مشروع الوقود البيئي فإن تمويل كافة مشاريع الشركة سيكون بشكل خارجي بنسبة 70 في المئة وبنسبة 30 في المئة تمويل داخلي من البنوك المحلية.

وذكر أن مدة تنفيذ المشروع عامين وأبدت عشر شركات رغبتها في المشاركة بالمشروع مشيرا إلى أن الشركة تدرس تطوير زيادة الطاقة التكريرية لمشروع الوقود البيئي ومصفاة الزور.

وتوقع المطيري أيضا أن يتم زيادة الطاقة التكريرية بواقع 130 ألف برميل إلى 160 ألف برميل يوميا لافتا الى أن الشركة تجري كذلك دراسة لانشاء مصفاة جديدة في جنوب البلاد.

وكان المطيري أشاد في كلمته خلال الاحتفال "بالعمل الدؤوب وبروح التفاني التي تمتعنا بها أصبح بإمكاننا ترك بصمة لنا في عالم الاستدامة".

وأضاف "كنا أول شركة في دول مجلس التعاون الخليجي تعد تقريرا عن الاستدامة يستوجب جائزة عنه وبعد مضي 10 سنوات نرى أنفسنا في المقدمة وأصبحنا علامة يتم الاهتداء بها في مسار الاستدامة في قطاع النفط والغاز".

من جهته، قال العضو المنتدب للخدمات المساندة في (البترول الوطنية) ناصر الشماع في كلمة مماثلة خلال الاحتفال إن تقارير الاستدامة تساعد المنظمات في التقييم والفهم للأداء على الجانب الاقتصادي والبيئي والاجتماعي والقانوني مبينا أنه يتم على إثر ذلك وضع الأهداف وإدارة التغيير بشكل أكثر فاعلية.

وأشار الشماع إلى تطور نظام إعداد تقارير الاستدامة المؤسسية في العقد الأخير إذ نشهد التحاق المزيد من شركات النفط والغاز "بقطار إعداد التقارير عن الاستدامة".

بدورها، أكدت مدير العلاقات العامة والاعلام في (البترول الوطنية) خلود المطيري في كلمتها التزام الشركة بإعداد تقارير عن الاستدامة توضح المبادرات والأساليب والأداء والأهداف طويلة المدى التي تسهم في تحسين مبادرات الشركة وعلاقتها بالمستثمرين والعملاء.

أضف تعليقك

تعليقات  0