"البلدي": تشكيل فريق للكشف عن مخالفات مجارير المياه بجون الكويت

أوصت لجنة البيئة في المجلس البلدي بتشكيل فريق للكشف عن تجاوزات الصرف الصحي والصناعي على مجارير الامطار وتأثيرھا على جون الكويت.

وقالت رئيسة اللجنة مھا البغلي في تصريح للصحفيين على ھامش ورشة عمل نظمتھا اللجنة إن الورشة شددت على ضرورة تطبيق قانون الھيئة العامة للبيئة رقم (18 ) الخاص بمخالفة مصادر الربط غير القانوني والتجاوزات على الصرف الصحي والصناعي.

وأشارات البغلي الى أن أعضاء لجنة البيئة قاموا أخيرا بزيارات ميدانية مع فريق الغوص الكويتي الى جون الكويت ومجرور (الغزالي) حيث أعربوا عن استيائھم من الملوثات على ساحل المستشفيات بجانب المنطقة الحرة.

وأضافت أن الورشة أوصت أيضا بضرورة دراسة عمل شبكات جديدة لمجاري الامطار لتخفيف الضغط الكبير على الشبكة الحالية الى جانب وجود بعض المخالفات الفنية التي تحتاج الى مزيد من الدراسة.

وذكرت أن اللجنة أوصت كذلك بعمل دراسة بشأن إمكانية تركيب فلاتر وشبكات ومحطات معالجة عند مصادر تلك الملوثات إضافة لازالة الدفان عند المنطقة الحرة وعند ساحل الشويخ والصليبيخات وإيجاد بدائل لتحسين حركة تيارات المياه في تلك المناطق.

وأفادت البغلي بأن اللجنة أكدت في توصياتھا أيضا بعمل مشروع انفاق تجمعات المجارير في وزارة الاشغال العامة وتوفير جميع الاعتمادات المالية للمشروع لانجازه بأقرب وقت.

من جانبه قال المدير العام للھيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد في تصريح مماثل إن الھيئة تقوم برصد جميع المخلفات والتجاوزات التي تتسبب بالملوثات البيئية واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين اضافة الى التنسيق والتعاون مع الجھات الحكومية المعنية للحد من المؤثرات السلبية للمجارير.

وأضاف أن الھيئة ستقوم بإنشاء محطات معالجة مؤقتة على مجارير الامطار في جون الكويت ل 58 مجرورا بعد حصولھا على الموافقة من وزارة المالية.

وأشار الى أنه سيتم الانتھاء من تلك المحطات خلال مدة اقصاھا سنتين مبينا أن تلك المحطات ستسھم في الحد من النزيف الذي يصل الى جون الكويت من المياه الملوثة والمؤثرات.

أضف تعليقك

تعليقات  0