معهد الكويت للابحاث العلمية ينجز مشروعاً بحثياً حول إعادة التدوير الميكانيكي

انجز معهد الكويت للابحاث العلمية مشروعا بحثيا بعنوان "تقييم الخواص الميكانيكية و الفيزيائية لمزيج من البلاستيك النقي مع المخلفات البلاستيكية الصلبة بعد التعرض للتجوية الطبيعية والمتسارعة".

وقال رئيس المشروع الدكتور سلطان السالم في بيان صحفي بأن نتائج هذا المشروع البحثي مبهرة ولها فوائدها الكبيرة على تخصص اعادة تدوير النفايات بشكل خاص وعلى البيئة بشكل عام.

واشار الى انه تم في هذا المشروع البحثي تطوير منتج شريطي يصلح للاستخدام كأكياس بلاستيكية وهو مكون من 90 في المئة من النفاية البلاستيكية الصلبة باستخدام سبل اعاده التدوير الميكانيكي دون استخدام اي من المواد الكيماوية المضافة التي ترفع من قيمه الانتاج.

وذكر السالم بأن هذا التطوير تم من خلال سبل الطرد والنفخ الهوائي باستخدام اعاده التدوير الميكانيكي مبينا ان قيمة المشروع الاقتصادية تتمثل في ادخال منتج من النفايات الى الاسواق المحلية تؤخذ من مادة رخيصة وغير مكلفة وهي النفاية البلاستيكية الصلبة.

واوضح السالم بأن فوائد هذا المشروع البحثي ليست مادية وبيئية فقط وانما اضافت الى علم اعادة تدوير النفايات الكثير من الاضافات العلمية واهمها توصيف خواص المواد والخلطات البلاستيكية تحت الظروف المناخية في الكويت واستخدام تقنية التدوير الميكانيكي في انتاج المواد البلاستيكية الشريطية في الكويت ودراسة مدى تحلل النفايات البلاستيكية في البيئة الكويتية تحت تأثير المناخ.

وافاد بأن المعهد يسخر كافة امكانياته العلمية في المشاكل التي تواجه الكويت وخاصة في مجال اعادة تدوير النفايات كون هذه المشكلة تواجه العالم بأكمله وهذه المشاريع البحثية تصل الى حلول للاستفادة من مشكلة تراكم النفايات واستغلالها على اكمل وجه.

أضف تعليقك

تعليقات  0