الصالح يسأل عن رشوة مفتش جمركي مررت 180 كيلو حشيش

السيد / رئيس مجلس الأمة الموقر .

تحيه طيبه و بعد ،،،

يرجى التكرم بتوجيه السؤال التالي إلى السيد / وزير المالية المحترم .

( نص السؤال) نشرت جريدة الراى الكويتية في العدد رقم ( 14408 ) بتاريخ 12/12/2018 خبرا تحت عنوان ( عراقي في مصيدة «أمن الدولة» بـ 180 كيلو حشيش: مفتش جمارك تقاضى رشوة ومكننا من العبور).

وجاء في سياق الخبر قيام مصدّر البضاعة (العراقي) بدفع «المعلوم» إلى موظـــف الجمارك الذي ســـهّل أمـــوره وتغــــاضى عن تمرير ســـيارته ذات الدفـــع الـــرباعي عبر الأجهزة الحرارية، ظـــــنّ أنــه فـــي مأمن عـــن الرقـــــابة الأمـــنية،إلا أن رادار رجال أمن الدولة كان له بالمرصاد و أنه بتفتيش السيارة من قبل رجال الداخلية عُثر على 180 كيلو غراماً من الحشيش، إضافة إلى 100 ألف حبة مخدرة، و2 كيلو غرام من الشبو، وتمت إحالة المتهم إلى الجهات المختصة، واعترف بتقاضيه مبلغ 30 ألف دينار دخل حسابه على دفعات، وأنه سبق له أن قام من قبل على تمرير كميات مهولة من الممنوعات".

كما نشرت الراى خبرا في العدد رقم ( 14409 ) بتاريخ 13/12/2018 م متضمن أن ضبطيه الحشيش تورط جمركيين في تهمة إهمال ، و جاء في سياق الخبر بأن موظف الجمارك المرتش ورط زملائه من أفراد النوبة المسئولين عن التدقيق على البضائع الواردة إلى منفذ العــبدلي، في اتهـــــام بالإهــــمال، بعدما تبيّن أن وظـيفـته فنية بحتة، وليست لديه صلاحية إصدار أوامر بعبور المنفذ من دون تفتيش .

وأضاف الخبر أن «الجمركي المتهم بالرشوة،لتمرير شحنة مخدرات تقــتصر مهمته على فك وتركيب السيارات المشتبه فيها من دون أن تكون له سلطة التفـتيش الممنوحة لزملائه، إلا أنه تقمص دورهم لمرات عدة، ومن بينها قيامه بتسهيل أمور سائق سيارة الدفع الرباعي الملغمة بالمخدرات، إضافة إلى ثلاث عمليات أخرى من قبل، وأن أعلى مبلغ حصل عليه مقابل أعماله غير القانونية 30 ألف دينار، وأقل مبلغ كان 20 ألف دينار».

و نظراً لما تضمنه الأخبار المشار إليها أعلاه من قيام الموظف المرتش بتقمص دور زملائه المفتشين و تمرير عدد 3 شحنات مخدرات أخرى و تقاضيه مبالغ مالية متفاوتة أقلها 20 ألف و أكثرها 30 ألف دينار كويتي .

و نظراً لما تمثله هذه الواقعة من المساس في أمن و استقرار دولة الكويت ودق ناقوس الخطر على مستقبل أجيالنا القادمة ، ومن باب مسؤولياتنا الوطنية ،

و براً بقسمنا الدستوري ،يرجى إفادتي و تزويدي بما يلي :

1- تزويدنا بتاريخ و وقت تمرير المخدرات من قبل الجمركي المعني بالخبر في منفذ العبدلي ؟

2- تزويدي باسم الموظف المرتش و مسماه الوظيفي ؟

3- تزويدنا بأسماء زملاء الموظف الجمركي المرتش من أفراد النوبة المسئولين عن التدقيق على البضائع وفقاً ما ورد في خبر جريدة الرأي العام الكويتية في العدد رقم ( 14409 ) بتاريخ 13/12/2018 م ، و مسمياتهم الوظيفية ؟

4- تزويدي بعدد المفتشين الجمركيين و أسمائهم المتواجدين في ساحه التفتيش عند حدوث الواقعة ؟

5- تزويدي بكشف متضمن أسماء و عدد الموظفين بمركز جمرك العبدلي الحدودي البري حسب مسماهم الوظيفي ؟

6- تزويدي باسم المسئول عن قطاع البحث و التحري الجمركي في الإدارة العامة للجمارك و مسماه الوظيفية ؟

7- مدى صحة تبعية قطاع البحث و التحري الجمركي بالإدارة العامة للجمارك تحت جناح وزير المالية ؟ ، و في حال كانت الإجابة بالإيجاب بيان أسباب ذلك و ما الجدوى من ذلك و الاستمرار على هذا الوضع في ظل الوضع ما نشهده ؟

8- تزويدي بالهيكل التنظيمي لقطاع البحث و التحري الجمركي في الإدارة العامة للجمارك و اختصاصاتها .

9- كم عدد الموظفين و مسئولي قطاع البحث و التحري في الإدارة العامة للجمارك مع تزويدي بأسمائهم مسمياتهم وفقاً لمؤهلاتهم العلمية و ما هي مسمياتهم العملية ؟

10- تزويدي بأسماء الموظفين و المسئولين في قطاع البحث و التحري الجمركي المتواجدين في مركز العبدلي الحدودي البري وقت وقوع الحادثة و الحوادث الأخرى في نوبة الموظف المرتش ؟

11- أسباب عدم اكتشاف قطاع البحث و التحري الجمركي في الإدارة العامة للجمارك حالة التهريب الذي قام بها الموظف المرتش ؟ ، مع تحديد أماكن تواجدهم في وقت الحادثة .

12- هل يتلقى قطاع البحث و التحري بلاغات مباشرة ؟ ، و في حال كانت الإجابة بالإيجاب تزويدنا بعدد البلاغات التي تلقتها و عدد التحريات التي قام بها قطاع البحث و التحري منذ تاريخ 01/01/2016 و حتى تاريخ الواقعة ؟ ، و ما تم من قبل قطاع البحث و التحري الجمركي حيال تلك البلاغات و التحريات .

13- ما هي البدلات التي يتقاضونها موظفي و مسؤولي قطاع البحث و التحري في الإدارة العامة للجمارك حسب الدرجة المالية من الدرجة ( أ ممتازة ) و حتى أقل درجة مالية ؟ ، و ما هي التكلفة المالية الشهرية و السنوية للبدلات من ميزانية الإدارة العامة للجمارك ؟ ، و هل يستحق صرف تلك البدلات لهم في ظل ما يتم تهريبه من مواد ممنوعة ( مواد جنسية ، مواد مقلدة ، مواد وأجهزة غير مطابقه للمواصفات المحلية ، ....إلخ ) و ممنوعة خطرة ( مخدرات ، خمور ، أسلحة وذخائرها ، ....إلخ و بكميات كبيرة بفترات متفاوتة ؟

14- هل قامت الإدارة العامة للجمارك بالتنسيق مع وزارة الداخلية نحو فحص القيود الأمنية و أخذ الموافقات الأمنية قبل نقل أو ندب الموظفين و المسئولين إلى قطاع البحث و التحري الجمركي ؟ في حال كانت الإجابة بالسلب بيان أسباب ذلك .

15- هل تقوم الإدارة العامة للجمارك و بالتنسيق مع وزارة الصحة بعمل فحوصات طبيه مفاجئة على موظفي و مسؤولي قطاع البحث و التحري الجمركي في مواقع الجمركية و مكاتبهم ؟ و في حال كانت الإجابة بالسلب بيان أسباب ذلك . 16- نما إلى علمي تدشين الإدارة العامة للجمارك تطبيق إلكتروني تحت عنوان ( مصدر جمارك الكويت ) لتلقي إخطارات من المجتمع التجاري و المواطنين للتصدي للتجارة الغير مشروعة عبر الحدود الجمركية و بحضور السيد / أنس خالد الصالح - نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير المالية في حينها و بمعيه عدد من الشخصيات القيادية و الإشرافيين في الدولة و أخرين ،

لذا يرجى إفادتي و تزويدي بالاتي :

أ‌- من هي الجهة المسئولة عن هذا التطبيق ؟

ب‌- من هم المسؤولين و الموظفين الذين يشرفون على تلقي و متابعة البلاغات الواردة من خلال هذا التطبيق و مسماهم الوظيفية ؟

ت‌- هل تلقت الإدارة العامة للجمارك أي أخطارات أو بلاغات من خلال هذا التطبيق ؟ ، في حال كانت الإجابة بالإيجاب موافاتنا بأعداد البلاغات التي تم تلقيها و ماهيتها و ما هي الإجراءات التي تم إتباعاها مع تلك البلاغات .

17- هل تقوم الإدارة العامة للجمارك بمنح المبلغ أو المصدر أي مكافأه مالية نظير المعلومات التي يتم تقديمها للإدارة لمكافحة التهريب الجمركي ؟ ، و في حال كانت الإجابة بالإيجاب موافاتنا بحجم المكافأه و طريقة صرفها .

18- في حال كانت الإجابة على السؤال ( 16 ) بالإيجاب ، و في حال تلقي الإدارة بلاغات كانت كاذبة أو جادة حول محاولات التهريب الجمركي ، فهل سبق للإدارة صرف تلك المكافأت لمقدمي البلاغات ؟ ، و في حال كانت الإجابة بالإيجاب موافاتنا بجدول تفصيلي بالمبالغ التي تم صرفها و تحديد نوع البلاغ .

19- نما إلى علمي وجود وحدة تنظيمية في الإدارة العامة للجمارك تحت إسم مكتب تبادل المعلومات الاستخباراتية ، لذا يرجى إفادتي و تزويدي بالاتي :

أ‌- الهيكل التنظيمي لهذه الوحدة التنظيمية .

ب‌- أسماء المسئولين و الموظفين العاملين بهذه الوحدة التنظيمية و مسمياتهم الوظيفية .

ت‌- ما هو طبيعة عمل هذه الوحدة التنظيمية ؟

ث‌- ما هي نوع المعلومات الاستخباراتية التي يقوم به وفقاً لمسمى الوحدة التنظيمية ؟ و مع من يتم تبادل المعلومات ؟

ج‌- في حال كانت طبيعة عمل مكتب تبادل المعلومات الاستخباراتية طبيعة جمع و تحليل المعلومات و تمريرها بشكل استخباراتي و سري من خلال مصادر سريه ، فهل لدى المكتب مصادر معلوماتية سريه معتمدة و مجندة لهذا الغرض ؟

ح‌- في حال كان لمكتب تبادل المعلومات الاستخباراتية مصادر معلوماتية سريه معتمدة و مجندة لهذا الغرض ، تزويدنا بإيضاحات حولة ؟

20- نما إلى علمي إنشاء الإدارة العامة للجمارك غرفة التحكم و السيطرة مزودة بأحدث التقنيات من كاميرات و أنظمة أمنية متطورة ، لذا يرجى إفادتي و تزويدي بالاتي

: أ‌- أسماء المسئولين و الموظفين العاملين بغرفة التحكم و السيطرة و مسمياتهم الوظيفية ، و ما هي مؤهلاتهم العلمية ؟ ب‌- ما هو طبيعة عمل غرفة التحكم و السيطرة ؟

ت‌- ماهي الأنظمة المتطورة التي تم توفيرها بغرفة التحكم و السيطرة ، و ما هو طبيعة عمل هذه الأجهزة ؟ ث‌- كم عدد الكاميرات التي تقوم غرفة التحكم و المراقبة بالإشراف عليها و متابعتها ؟ ، مع تحديد أماكن تواجدها .

ج‌- هل تقوم غرفة التحكم و السيطرة بالإشراف و المراقبة من خلال الكاميرات على مركز جمارك العبدلي الحدودي البري ؟ ،

في حال كانت الإجابة بالإيجاب إفادتي بما يلي :

ج /1 - تزويدنا بأسماء الموظفين و مسميات المتواجدين في غرفة التحكم و السيطرة أثناء وقوع الحدث ؟ ج /2 - بيان أسباب عدم اكتشاف الواقعة من قبل موظفي و مسئولي غرفة التحكم و السيطرة ؟

21- نما إلى علمي إنشاء الإدارة العامة للجمارك وحدة للأثر الجمركي معنيه بتوفير خدمة التفتيش بواسطة كلاب الاثر في تلك المنافذ على مدار الساعة وتوفير الدعم لهذه الوحدات من قبل المقر الرئيسي باعتباره مركز العمليات بالتنسيق الكامل مع فريق النظم الامنية بالمشروعبالإضافة إلى توفير دورات متخصصة لتأهيل مدربين ومشرفين للأثر ، لذا يرجى إفادتي و تزويدي بالاتي :

أ‌- تزويدي بالهيكل التنظيمي لهذه الوحدة ، و تحديد اسم المسؤول عن تلك الوحدة و مؤهلاته العلمية و مسماه الوظيفي عند تعيينه و مسماه الوظيفي عند تكليفه بالإشراف الإداري و الفني على تلك الوحدة .

ب‌- تزويدي بأسماء و أعداد الموظفين العاملين بوحدة الأثر الجمركي و مؤهلاتهم العلمية و مسمياتهم الوظيفية بوحدة الأثر و مسمياتهم الوظيفية عن التعيين .

ت‌- تزويدي بأعداد مدربي كلاب الأثر و أسمائهم و جنسياتهم و خبراتهم و تحديد طرق التعاقد معهم ؟

ث‌- تزويدي بأعداد كلاب الأثر في الإدارة العامة للجمارك و أنواعهم و أعمارهم و جنسياتهم و تحديد استخداماتهم و أماكن تواجدهم و تاريخ استقدامهم ؟

22- ما هي الإجراءات التي سوف تقوم الإدارة العامة للجمارك باتخاذها مع جميع الموظفين و المسؤولين الذين أهملوا عملهم وقت حدوث الواقعة ؟

23- ما هي خيارات العقوبات الإدارية التأديبية التي سوف تقوم بها الإدارة العامة للجماركباتخاذها على كل موظف و مسؤول أهمل في عملة بهذه الحادثة ؟

24- ما هي خطة الإدارة العامة للجمارك نحو معالجة الثغرات الأمنية في جميع المواقع الجمركية بجميع المنافذ الحدودية البحرية و البرية و الجوية ؟

مع خالص التحية ،،،

مقدم السؤال خليل إبراهيم الصالح

أضف تعليقك

تعليقات  0